كيف تتمّ عملية تنشيط المبايض إذا كنتِ تجدين صعوبة في التخطيط للحمل؟

كيف تتمّ عملية تنشيط المبايض إذا كنتِ تجدين صعوبة في التخطيط للحمل؟

تنشيط المبايض عبارة عن عملية تهدف إلى حث المبيضين على إنتاج البويضات الناضجة لحدوث الحمل. فأحد موانع الحمل تتمثل بحجم البويضة. وغالباً ما يكون الحجم الطبيعي للمبيض ما بين 3 إلى 5 سنتيمتراً، وحجم البويضة الطبيعي يتراوح بين 18 الى 24 مللمتر. ولكن في بعض الحالات قد يكون حجم البويضة أصغر، الأمر الذي يؤثر في الاخصاب وحصول الحمل. احدى الوسائل في تنشيط المبايض هي الأبر. فمتى وكيف تُستخدم؟

 

متى تستخدم ابر تنشيط المبايض؟

 

هناك أدوية عدة لتنشيط المبايض تستخدم في حال معاناتك من تكيّس فيها، أو ضعف في الإباضة، أو إجهاد وتوتر نفسي، وفي حال معاناتك أيضاً من السمنة أو النحافة، أو إصابتك باضطراب في الغدد الضماء كالغدة النخامية أو الغدة الدرقية، أو من ارتفاع في هرمون البرولاكتين. ويعتبر تنشيط المبايض أفضل علاج مناسب لهذه الحالات الصحية التي تمنع حدوث الحمل.

 

أمّا إبر تنشيط المبايض، فتُستخدم عند فشل تحريض الإباضة بواسطة حبوب الكلوميد. تعطى هذه الإبر يوميّاً مع مراعاة الزيادة في الجرعات حسب استجابة المبيضين، وتتم في الوقت عينه متابعة نمو البويضات بواسطة الأشعة صوتية، حتى تصل البويضة إلى الحجم المناسب الضروري للتلقيح.

 

أحذري هذا الامر

 

احذري من استخدام تلك الإبر من دون استشارة طبيب مختص، الذي عليه متابعة نمو البويضات بشكل دقيق وعدم إهمالها، تجنبًا  لحدوث أعراض جانبية. فضلاً عن أن الجرعات الزائدة عن الحدّ المسموح به، قد تؤدي إلى زيادة تنشيط المبايض ممّا يتسبب بظهور أكياس كبيرة في المبيضين، وتضخم شديد في حجمهما، إضافة الى تجمّع سوائل كثيرة في منطقة الحوض.

 

ما هي الابرة التفجيرية؟

 

يمكن للابرة التفجيرية مساعدتك بشكل كبير على الاباضة. وهي عبارة عن هرمون مشابه لهرمون الحمل  HCG، مكوّنة من بودرة وماء، يتمّ حقنها في العضل. وتساعد على نضوج البويضة حتى يصل جريب المبيض إلى مرحلة الانفجار وإطلاق البويضة. وعندها يجب أن تمارسي العلاقة الحميمة مع زوجك بعد 36 أو 40 ساعة من أخذ الابرة، من أجل تلقيح البويضة.

 

الابرة تنشّط المبيض على انتاج بويضات أكثر، وتكبّر حجم البويضات 2 ملم قبل أن تفجّرها. ويجب أن يتابعك الطبيب، لمراقبة كبر حجم البويضة بالسونار، وعندما تصل الى حوالي 18 ملم، سيعطيك الابرة التفجيرية حتى تخرج البويضة من المبيض.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع على هذه الروابط:

 

لتخطيط الحمل بشكل ناجح... اكتشفي افضل طرق طبيعية لتنشيط المبايض

كيف يمكن ان تتخطي مشكلة كسل المبايض بطرق طبيعية؟

هل تعانين من فشل المبيض المبكر؟ اليك العلاج

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا