ما هو العلاج المناسب للحول عند الاطفال؟

ما هو العلاج المناسب للحول عند الاطفال؟

الحول حالة تجعل عيون الطفل تنظر في اتجاهات مختلفة، بحيث لا تعمل عضلات العين معًا للتحكم في حركة العيون. قد تحدث في بعض الأحيان فقط، أو قد تكون موجودة طوال الوقت. من الممكن ان يكون هناك مشكلة في الجهاز العصبي الذي يتحكم في عضلات العين أو قد يكون مصابًا بورم أو اضطراب في العين. موقع صحتي يبحث في تفاصيل هذا الموضوع.

هناك اسباب معينة تسبب الحول وهي: ضعف أو شلل عضلات العين، إصابة الرأس أو العين، الأورام التي تضغط على العضلات أو الأعصاب حول العينين، وتلف أو تورّم شبكة العين عند الأطفال.

يمكن للأطفال الصغار قمع الرؤية في العين الضعيفة، مما يتيح لهم تجنب الرؤية المزدوجة. ومع ذلك، قد يؤدي ذلك إلى "كسل العين"، وهي حالة سيشير إليها الطبيب على أنها غمش. قد يتأثر إدراك العمق والرؤية المحيطة (الرؤية الجانبية) ويمكن أن يسبب ارهاق العين والصداع.

 

كيف يتم تشخيص الحول؟

يتم إجراء فحص الرؤية للتحقق مما إذا كان الحول قد أثر على رؤية الطفل. سيُطلب منه أن ينظر إلى الحروف والصور والأشكال على مخططات القراءة من مسافة قريبة وبعيدة.

يتضمن فحص العين اختبار انعكاس الضوء وتنظير القاع. يقارن اختبار منعكس الضوء كيفية تفاعل كل عين بحيث يومض الطبيب ضوء القلم أمام عيني الطفل ويتحرك ببطء من جانب إلى آخر. أما اختبار تنظير القاع فيستخدم أداة ذات ضوء ساطع للتحقق من تلف الأوعية الدموية داخل عيون الطفل.

كما سيُطلب من الطفل النظر إلى رسم بياني من خلال جهاز يحتوي على عدسات ذات نقاط قوة مختلفة.

 

كيف يتم علاج الحول؟

- قد تكون هناك حاجة إلى رقعة لتغطية عين الطفل مما يساعدها على الشفاء بشكل أكبر لتصبح أقوى.

- تساعد التمارين على تحسين حركة عين الطفل والتركيز.

- يمكن أن تساعد النظارات أيضا في تحسين عيون الطفل على العمل معا بشكل متناسق.

- يمكن إجراء جراحة لتغيير طول أو موضع عضلات العين مما يساعد في تقويم العيون.

 

لقراءة المزيد عن مشاكل الأطفال بعد الولادة:

4 طرق للتخلص من البلغم عند الطفل الرضيع

متى يكون ارتفاع حرارة الطفل مرتبطاً بالتسنين؟

احذروا ضعف القناة السمعية عند الطفل

‪ما رأيك ؟
من انوثة