ما هو عدد المرّات التي يتبرّز فيها الرضيع؟

ما هو عدد المرّات التي يتبرّز فيها الرضيع؟

من المهم مراقبة حفاضات طفلكِ الرضيع. يمكن أن يخبركِ براز الرضع بالكثير عن صحتهم وما إذا كانوا يستهلكون ما يكفي من الحليب. يمكن أن تساعد الحفاضات المتسخة أيضاً في التأكد من أن الطفل الرضيع لا يعاني من الجفاف أو الإمساك. عدد المرات التي يعتمد فيها طفلك الرضيع خلال الأسابيع الأولى من الحياة إلى حد كبير على ما إذا كان الرضاعة الطبيعية أو الرضاعة الطبيعية.

عادةً ما يكون للرضَع العديد من حركات الأمعاء كل يوم. قد يكون لدى الأطفال حديثي الولادة الذين يتم تغذيتهم بالصيغ عدد أقل. إذا قمتِ بالتبديل من الرضاعة الطبيعية إلى الرضاعة الطبيعية، أو العكس، توقعي التغييرات في عدد مرات تبرّز طفلك.

 

الرضيع كم مرة يتبرز

- عادةً ما يتبرّز الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية، في المتوسط، مرة واحدة خلال اليوم الأول، وفي اليوم الثاني سيتبرزون مرتين. لحسن الحظ، لا يستمر هذا النمط عادةً بعد مرور 5 أيام.  بعد اليوم الخامس، سوف يتبرّز الرضيع الذي يرضع من الثدي 5 مرات في اليوم.

- في عمر الـ6 أسابيع، قد تبدأ أنماط براز الأطفال الذين يرضعون من الثدي في التغير، وقد تلاحظين عدم تبرّز طفلك ليومٍ أو يومين أو حتى ثلاثة). سيستمر بعض الأطفال في التبول عدة مرات في اليوم أو أكثر طوال السنة الأولى. ليس من الضروري الاستمرار في الحفاظ على العدّ بعد 6 أسابيع طالما أن الطفل في صحة جيّدة ويزداد وزنه. قد يختلف الرقم من يوم لآخر، وهذا أمر طبيعي تماماً.

- عادةً ما يتغذى الأطفال الذين يشربون حليب الصيغة ثلاث إلى أربع مرات في اليوم ومع ذلك، يبقى البعض لمدة ثلاثة أو أربعة أيام دون حركة الأمعاء. طالما أن براز طفلك ناعماً ويمرّ بسهولة، لا داعي للقلق. ولكن اتصلي بطبيب الأطفال إذا كان طفلك يعاني من الإمساك ولم يتمكن من التبرز لأكثر من خمسة أيام.

 

لقراءة المزيد حول تربية الأطفال إضغطوا على الروابط التالية:

3 أخطاء عليكم تجنّبها عند تربية الأطفال!

5 نصائح على كلّ أم وأب اتّباعها من أجل تربية طفلٍ حنون

5 نصائح لتربية الطفل بعمر السنتين بصورة مثالية!

‪ما رأيك ؟
من انوثة