5 نصائح على كلّ أم وأب اتّباعها من أجل تربية طفلٍ حنون

5 نصائح على كلّ أم وأب اتّباعها من أجل تربية طفلٍ حنون

من المعروف أنّ تربية الأطفال ليست مهمةً سهلةً وتتعدّد الطّرق بحسب شخصيّة الطّفل وطبعه وكيفيّة استجابته لهذه التربية.

 

من أهمّ العوامل التي تدخل في تربية الأطفال، تزويد الطّفل بالمشاعر الصحّية مع تحفيزه على بناء علاقات إيجابيّة مع أفراد مجتمعه، ولتحقيق ذلك على الوالدين اتّباع استراتيجياتٍ تربويّة معيّنة.

 

كذلك، فإنّه من المهمّ أن يكون الطّفل حنوناً وهذا الأمر يكسبه بالتّربية. نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي بعض النّصائح الكفيلة بمساعدة الأهل على تربية طفلٍ حنون.

 

طريقة المعاملة

 

إنّ التربية الصحيحة قائمة بالدّرجة الأولى على طريقة معاملة الأهل لأطفالهم. فإذا أراد الأهل طفلاً حنوناً، عليهم أن يكونوا كذلك معه وأن يتصرّفوا أمامه ومعه بالطّريقة نفسها التي يريدون أن يتصرّف بها الطّفل.

 

من هنا، فإنّ التّعامل بصيغة الأمر مع الطّفل لا يُمكن أن تعلّمه الحنان؛ فغرس الأهل للحنان عند الأطفال واحترامهم استقلاليّة أطفالهم من الأمور الأساسيّة التي تُبنى عليها تربية الطّفل الحنون.

 

سرد القصص

 

يمكن للوالدين سرد بعض القصص للطفل، تتّضح فيها مواقف وأحداث تبدو فيها مشاعر الحنان واضحة؛ لكي تنغرس في ذهنه وتصبح سلوكيّاتٌ مماثلة عادةً يوميّة لديه.

 

التطوّع في الأنشطة الإنسانيّة

 

من المهمّ تطوّع الأهل في الأنشطة الإنسانيّة وتشجيع الطّفل على فعل المثل؛ بهدف تطوير مهارة الإحساس مع الآخرين لدى الطّفل. تشمل هذه الأنشطة أموراً مثل تقديم الأغذية للأشخاص المشرّدين وغيرها من الأمور التي تدخل في سياق مساعدة المحتاجين وتقديم المساعدة لحلّ مشكلةٍ معيّنة.

 

تدريب الطّفل على الانتباه

 

من أبرز قواعد تربية الطّفل الحنون، تدريبه على الاهتمام بالآخرين والانتباه لتعابير وجه الأشخاص المهمّين بالنّسبة إليه.

فعندما يتعرّف الطفل على مشاعر الآخرين من خلال الانتباه لوجوههم، يستطيع بالتّالي تخيّل ما يمكنه القيام به لأجلهم بشكلٍ أفضل؛ إذ يتطلّب الحنان القدرة على فهم مشاعر الآخرين والقيام بشيء تبعاً لذلك يقلل من معاناتهم.

 

التحلّي بالصبر

 

يُنصح بأن يتحلّى الأهل بالصبر مع أطفالهم؛ لأنّهم يستطيعون بذلك تعليمهم تعلّم اللطف والحنان. وعلى الأهل أيضاً الإقرار أمام الطّفل بأنّ البالغين كذلك قد يمرّون بمواقف يفقدون فيها صبرهم وأعصابهم ولكن السيطرة على ذلك أمرضروري.

 

هذه النّصائح الـ5 ضروريّة جداً لتربية طفلٍ حنون، ولكنّها ليست الوحيدة إذ هناك العديد من الخطوات التي يمكن للأهل القيام بها من أجل تحقيق هذا الهدف مع الطّفل.

 

لقراءة المزيد عن تربية الأطفال إضغطوا على الروابط التالية:

 

أخطاء تربويّة هي الأكثر شيوعاً... تجنّبيها مع طفلكِ

٥ قواعد لا غنى عنها في تربية الأطفال

5 نصائح أساسية تساعدكم على تنشئة طفل سعيد!

‪ما رأيك ؟