ما هو علاج الكحة عند الأطفال؟

ما هو علاج الكحة عند الأطفال؟

الكحة أو السعال عبارة عن سلوك لا إرادي لتفريغ المجاري التنفسية العلوية سواء كان من المخاط أو من أي شي آخر  نتيجة لوجود مشاكل مختلفة. ولكن ما هي أسباب الكحة عند الأطفال؟ وكيف يمكن علاجها؟.

 

الأسباب

 

إن أسباب الكحة عند الأطفال عديدة فقد تكون ناتجة عن: 

- إصابة فيروسية أو التهاب في الجهاز التنفسي العلوي أو السفلي 

- بلع الطفل لأي جسم غريب 

- الإرتداد المعدي المريئي 

 

وقد تكون الكحة مرافقة أيضاً لصوت صفير والذي قد يعني التهاب رئوي. وتكون الكحّة بشكل عام مرافقة لمخاط لكن للأسف معظم الاطفال تحت سن الثامنة لا يستطيعون إخراج هذا المخاط فيقومون ببلعه وقد يلجأوا الى التقيّؤ للتلخلص من هذا المخاط. واذا استمرت هذه الكحة لاكثر من 4 أسابيع تصنف بأنها كحة شديدة. في كل الأحوال من المفضل مراجعة الطبيب.

 

العلاج

 

علاج الكحة يعتمد على تحديد أولاً: 

 

- في حالات نزلات البرد لدى الأطفال الذين تقلّ أعمارهم عن ست سنوات لا يفضل إعطاؤهم أدوية السعال لأن الأدوية تحتوي على آثار جانبية، لذلك يفضل استخدام طرق وقائية يمكن من خلالها مكافحة نزلات البرد التي تصيبهم  وتوفير الراحة لهم بالسرير. 

 

- للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن ٦ أشهر يجب الإكثار من تناولهم للسوائل.

 

- على الأم مواصلة تقديم الحليب لطفلها إن بالرضاعة الطبيعية أو الإصطناعية عكس المعتقد الخاطئ الذي يعتبر أن الحليب يزيد من تكون المخاط.

 

- يمكن للطبيب ان يصف مسكنات الألم أو أدوية السعال للطفل بالاضافة الى مكملات الزنك والفيتامين سي. 

 

- إذا كان السبب نتيجة لالتهاب رئوي بكتيري يلجأ الطبيب لاستخدام المضاد الحيوي، لا تعطي المضاد الحيوي لطفلك دون مراجعة الطبيب لأنه قد يكون السبب فيروسياً وليس بكتيرياً.

‪ما رأيك ؟