Sohati - ما هي أفضل أنواع النشويّات المُفيدة خلال الحمل؟

ما هي أفضل أنواع النشويّات المُفيدة خلال الحمل؟

تمرّ الحامل خلال هذه الفترة من حياتها بتغييراتٍ كثيرة يتعرّض لها جسمها لأسبابٍ عدّة أبرزها هرمونيّة، لذلك يجب أن تكون حريصةً كلّ الحرص على نفسها وخصوصاً على الغذاء الذي تتناوله.

 

النّظام الغذائي الصحّي الذي ينبغي على الحامل الالتزام به بعد استشارة الطّبيب، يضمن سلامة حملها وصحّة جنينها. لذلك، نسلّط الضوء في هذا الموضوع من موقع صحتي على أفضل أنواع النشويّات للحامل.

 

الشوفان

 

يدخل في الكثير من الصّناعات الغذائيّة فهو أصبح مكوّناً أساسيّاً في صناعة الخبز والكعك والكوكيز والبسكويت وحبوب الإفطار.

 

ويُعتبر الشوفان من أكثر أنواع النشويّات المُفيدة للحامل نظراً لقيمته الغذائيّة؛ إذ أنّه غنيّ بمعادن نادرةٍ كالسيلينيوم والمنغنيز والزنك والمغنيسيوم، كما يحتوي على فيتامين أ وفيتامين ب1 وب2 وب3 وب6، وفيتامين هـ، إضافةً إلى أنّه من أكثر الحبوب احتواء على البروتينات النباتيّة.

 

كما أنّ الشوفان يُحسّن عمليّة الهضم وبالتالي فإنّه يقي الحامل من مشاكل الجهاز الهضمي الشائعة خلال الحمل كالإمساك، ويُقاوم الشّعور بالتّعب والإرهاق كما أنّه يُساهم في التقليل من نسبة الكوليسترول في الدم ويحمي قلب الحامل من مشاكل القلب المتنوّعة.

 

البطاطا الحلوة

 

تُعدّ البطاطا الحلوة مُفيدة للحامل لذلك يُنصح بإدخالها ضمن النّظام الغذائي المتّبع، وهذا يعود إلى احتوائها على فيتامين "أ" المهمّ لصحّة كلّ من الحامل والجنين و فيتامين "ج" الذي يُساعد على امتصاص الحديد الضّروري لصحّة الجنين.

 

كما أنّ البطاطا الحلوة تتضمّن البوتاسيوم الذي يُعتبر من العناصر المهمّة التي تحتاج إليها الحامل بصورةٍ كبيرة، وفيتامين "ب 6" الذي يُساهم في منع الغثيان الصباحي الشائع خلال الحمل. بالإضافة إلى ذلك فإنّ تناول البطاطا الحلوة يقي الحامل من الإمساك وهو عارِض شائع خلال الحمل أيضاً.

 

الأرز

 

من أكثر أنواع النشويّات انتشاراً إذ يدخل كعنصرٍ أساسي في معظم الوجبات الغذائيّة، وهو مُفيدٌ للحامل لأنّه يمدّ جسمها بالطاقة والحيويّة ويُحسّن من النّشاط الأيضي في الجسم.

 

كما أنّ الأرز يحتوي على معدّلاتٍ منخفضةٍ من الدّهون ويُساهم بالتالي في خفض معدّل الكوليسترول الضارّ في الدم، ويُسهّل بذلك من وصول الأوكسجين إليه ما يقي الحامل من أمراض القلب والشرايين والأوعية الدمويّة والسكتات الدماغيّة.

 

ويلعب الأرز دوراً هاماً في ضبط معدّل ضغط الدم خلال الحمل؛ كونه يحتوي على نسبةٍ متدنّيةٍ من الصوديوم. ويحتوي أيضاً على عنصر الحديد ما يرفع من معدّل الهيموغلوبين في الدم ويقي من الأنيميا خلال الحمل.

 

يُشار إلى أنّ النّشويات تُعتبر من العناصر الأساسيّة في تغذية الحامل حيث تُعدّ المصدر الأوّل للطاقة الضّروريّة في هذه الفترة، لذلك عادةً ما تكون الحامل بحاجةٍ إلى تناول هذا النّوع من الغذاء باعتدال حتّى لا تكتسب وزناً زائداً.

 

المزيد حول الغذاء الصحي للحامل في ما يلي:

 

7 وجبات خفيفة وصحّية مناسبة للحامل

7 أسباب تجعل من الأسماك غذاء هامّاً خلال الحمل

هذه الأطعمة لا تقتربي منها أثناء الحمل فهي مضرة للجنين

‪ما رأيك ؟