ما هي أنواع الرياضات الآمنة خلال الحمل؟

ما هي أنواع الرياضات الآمنة خلال الحمل؟

ازداد عدد النساء اللواتي يمارسن الرياضة خلال فترة الحمل بشكلٍ كبير على مدار الأعوام الماضية، وبحيث أنهن بتن يحصلن على التعليمات من أخصائيي اللياقة البدنية ومن طبيبهن. فبعض التمارين الرياضية الآمنة مهمة جداً خلال الحمل، ويمكن أن تساعد على تنشيط الدورة الدموية، وترفع معدل التمثيل الغذائي ما يمنع إكتساب الكثير من الوزن خلال الحمل دون أن ننسى انها من العوامل المسهّلة للولادة الطبيعية.

 

رياضة آمنة للحامل


السباحة

تعتبر السباحة نشاطاً رياضياً رائعاً لأنها تساعد على تقوية جسمك بالكامل وهي تمثل تمريناً رائعاً للقلب والأوعية الدموية. بالإضافة إلى ذلك، تساعد السباحة المرأة الحامل على الحفاظ على وزنٍ صحيّ، لا بل أنها تقلل من شعورها بالتوتر. ولكن، ما يجب أن تتجنبه المرأة الحامل، هي رياضة الغوص لأنها تؤثر سلباً على صحة الجنين.

 

 المشي السريع

 لا شكّ أن المشي هو من أكثر أنواع الرياضات الآمنة للحامل. فالمشي لمدة 12 إلى 15 دقيقة يعدّ تمريناً رائعاً، خصوصاً إذا كانت المرأة الحامل لا تمارس أي نوعٍ من الرياضة في الفترة التي تسبق الحمل. لذلك، يمكنها ان تبدأ بـ15 دقيقة من المشي، ومع الوقت يمكن أن تصل إلى 30 دقيقة. فمن المهم أن تعلم أنه يجب أن تكون قادرة على التحدث والمشي في نفس الوقت، ولكن من الضروري أن تتجنب الحامل المشي خلال الطقس الحار و أن تتأكد من شرب الكثير من الماء.

 

الركض

إن الركض آمن بحال كانت المرأة تمارس في الأصل تمارين الركض. فإذا كانت المرأة الحامل في الأصل عدّاءة أو أنها تمارس تمارين الركض، فيمكنها ان تركض أيضاً خلا الحمل، ولكن طبعاً باعتدال ووفقاً لتوصيات الطبيب. فقد يطلب منها التوقف عن القيام بهذا التمرين خلال الأشهر الثلاثة الأولى، أي إلى حين زوال خطر الإجهاض.

 

اليوغا

يمكن لصفوف اليوغا أن تفعل المعجزات في إدارة الإجهاد وتعليم طرقاً جديدة للاسترخاء خلال الحمل. هناك العديد من الفيديوهات المتخصصة المتوفرة على الإنترنت، ومن المؤكد أن المرأة الحامل ستجد راحةً نفسية كبيرةً عند تطبيقها.

 

لقراءة المزيد عن صحة الحامل اضغطوا على الروابط التالية:

إحذري من مضاعفات تسمم الحمل على الجنين

هذا ما يجب أن تعرفيه عن الحمل مع ضغط الدم المرتفع!

كيف تتعاملين مع الذئبة الحمراء خلال الحمل؟

 

‪ما رأيك ؟