ما هي ابرز الفحوص الروتينية للحامل وما هو الوقت المناسب لإجرائها؟

ما هي ابرز الفحوص الروتينية للحامل؟ وما هو الوقت المناسب لإجرائها؟

كجزء من رعاية ما قبل الولادة، يتمّ تقديم عدد من الفحوصات والاختبارات للمرأة الحامل في هذه المرحلة الدقيقة من حياتها. يمكن أن يساعدك اجراء فحوص روتينية خلال الحمل في متابعة الحمل عن كثب وحماية الجنين من أيّ مشاكل صحية محتملة. من هنا، لا بدّ من زيارة الطبيب واجراء الفحوص الروتينية التي يوصي بها.

 

متى يتمّ اجراء فحوص روتينية للحامل؟

يجب عليكِ الاتصال لتحديد موعد الفحص الأول خلال الأسابيع الستة إلى الثمانية الأولى من الحمل، أو عندما تتأخر الدورة الشهرية من أسبوعين إلى أربعة أسابيع. لن يقوم العديد من الاطباء بجدولة الزيارة الأولى قبل 8 أسابيع، ما لم تكن هناك مشكلة.

إذا كنتِ بصحة جيدة وليس لديك عوامل خطر معقدة، فيمكنك توقع رؤية الطبيب واجراء الفحوص الروتينية في الفترات التالية:

- كل 4 أسابيع حتى الأسبوع 28 من الحمل

- ثم كل أسبوعين حتى 36 أسبوعاً

- ثم مرة واحدة في الأسبوع حتى الولادة

 

فحوص روتينية للحامل

اولاً، في كل فحص روتيني، يتم عادةً تسجيل وزنك وضغط دمك. يمكن أيضاً قياس حجم الرحم وشكله، بدءاً من الأسبوع 22، لمعرفة ما إذا كان الجنين ينمو ويتطور بشكل طبيعي.

ثانياً، خلال زيارة واحدة أو أكثر، سيتمّ فحص عينة بول صغيرة من أجل قياس نسبة السكر (الجلوكوز) والبروتين. عادةً ما يتم فحص الجلوكوز في الأسبوع 12 للنساء المعرضات لخطر الإصابة بسكري الحمل، خصوصاً للواتي:

- سبق أن أنجبن طفلًا يزيد وزنه عن 4 كيلوغرامات

- لديهن تاريخ عائلي لمرض السكري

- يعانين من السمنة

يتم اخضاع جميع النساء الحوامل الأخريات لاختبارات مرض السكري بين الأسبوعين 24 و 28. سوف يُطلب من الحامل ان تشرب عصيراً غنيّ بالسكر وسحب الدم بعد ساعة لاختبار جلوكوز الدم. إذا كان مستوى السكر في الدم مرتفعاً، يمكن أن تؤكد المزيد من الاختبارات ما إذا كان سكري الحمل أم لا.

ثالثاً، يعتبر ايضاً فحص الموجات فوق الصوتية أساسي خلال الحمل، بحيث تخضع معظم النساء لهذا الاختبار مرة واحدة بين الأسبوعين الـ 18 والـ20 من الحمل. إذا كان الطبيب يعتبر حالة حمل عالية الخطورة (بناءً على عمرك، أو عدد الأطفال الذين تحملينهم، أو انك تعانين من حالة طبية)، فقد تخضعين لفحوصات متعددة بالموجات فوق الصوتية.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.


لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة