ما هي افضل الطرق لمساعدة الطفل على النوم ليلاً؟

ما هي افضل الطرق لمساعدة الطفل على النوم ليلاً؟

يعتبر حصول الطفل على النوم المريح والهادئ من الامور الاساسية التي يجب على الاهل الاهتمام بتوفيرها له، خصوصاً وانه يحتاج في مراحل نموه الى حوالى 10 ساعات من النوم المتواصل في الليل. في هذا الموضوع اليوم من موقع صحتي، يمكنك الاطلاع على الاجابة المرتبطة بتساؤل كيف نجعل الطفل ينام ليلاً؟

 

كيف تساعدين طفلك على النوم ليلاً؟

 

- من الطرق التي تساعد الطفل على الخلود الى النوم باكراً هو من خلال تهيئته قبل موعد النوم بقليل، حيث تطفئين الانوار في الغرفة أو تخفتينها، وتجعلين الاجواء ملائمة له لكي يخلد الى النوم، حيث تضعينه في فراشه قبل وقت قصير، وهذا ما يجعله يشعر بالنعاس، فيخلد الى النوم باكراً. 

 

- ايضاً من الاساليب التي يمكنك اعتمادها هو وضع بعض الموسيقى الهادئة التي تساعد الطفل على الاسترخاء وتجعله يشعر بالراحة والسكينة، ما يدفعه الى النوم. يمكنك أن تعلقي بعض الالعاب الموسيقية فوق سريره وتشغيلها بعد وضعه في السرير فيتلهى بها الى حين ان يشعر بالنعاس، فالموسيقى تخفف من التشنجات العصبية التي يعاني منها الاطفال.

 

- كما أن التهويد للطفل مع هز السرير قليلاً يساعده ايضاً على النوم بهدوء أكبر، حيث إن هز السرير او الحمل الطفل وهزه قليلاً ليغفو يمكن أن يساعد على منح الطفل الراحة والهدوء، ما يساعده على الخلود الى النوم بطريقة أفضل. لذا لا تترددي في حمل طفلك قبل موعد نومه أو يمكنك وضعه في السرير وهزه قليلاً الى ان يشعر بالنعاس. 

 

- ابتعدي عن اطعام الطفل في المساء، خصوصاً قبل موعد النوم، فمهما كان صغيراً الطفل، الا أن تناول الطعام قبل الخلود الى النوم يجعله متيقظاً وحيوياً اكثر. لذا تفادي هذا الامر، وخصصي موعداً نهائياً لتناول الطعام لمولودك، وإن كانت الرضاعة، كي لا يصاب الطفل بأي مشاكل معوية يمكن أن تحول دون تمكنه من النوم. 

 

مزيد من المعلومات حول النوم في هذه المواضيع: 

 

كيف تؤثر حالة الحامل النفسية على نوم الطفل لاحقاً؟

ما هي ابرز انواع الاطعمة التي تساعد الطفل على النوم الهانئ؟

كوابيس الاطفال المزعجة... هذه هي طرق الحد منها!

‪ما رأيك ؟