ما هي الأعراض التي تنذر بالحمل خارج الرحم؟

ما هي الأعراض التي تنذر بالحمل خارج الرحم؟

يحدث الحمل خارج الرحم عندما تلتصق البويضة المخصبة في مكانٍ آخر غير الرحم، وغالباً ما يحصل ذلك في قناة فالوب أو في المبيض أو عنق الرحم. ويستوجب التخلّص من الحمل خارج الرحم تفادياً لمضاعفات صحّية قد تكون خطيرة. نكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز أعراض الحمل خارج الرحم.

 

الألم في الحوض

من العلامات الأولى للحمل خارج الرحم، شعور الحامل بالألم في منطقة الحوض. ويحدث ذلك نتيجة عدم نموّ البويضة المخصبة كما في الحالات الطبيعيّة أي في الرحم، ممّا يسبّب الألم لأنّ المنطقة غير مخصّصة وغير مؤهّلة لنموّ الجنين وتطوّره.

 

نزيف مهبلي

قد يكون النزيف المهبلي من العلامات الأوّلية للحمل خارج الرحم. وفي حال النزيف من قناة فالوب نتيجة هذا الحمل، تلاحظ المرأة شعوراً بعدم الارتياح في منطقة الحوض وزيادة حركة الأمعاء، بالإضافة إلى ألم في البطن.

 

أعراض طارئة

بعد الاطلاع على العلامات الأولية للحمل خارج الرحم، تظهر أعراض طارئة بعد تفاقم الحالة وعدم مراجعة الطبيب لتلقي الرعاية اللازمة. وتتجلّى هذه الأعراض بنزيفٍ داخلي شديد يؤدّي إلى الشعور بالدوار وآلام البطن والإغماء نتيجة قلّة تدفق الدم إلى كافة الأعضاء في الجسم كما يجب ومنها الدماغ، ممّا يزيد من حاجة الجسم للأوكسيجين للقيام بوظائفه.

بلوغ هذه الحالة قد يكون خطيراً خصوصاً في حال عدم التنبه للأعراض الطارئة المذكورة، التي يمكن تجنّبها من خلال استدراك الأمر في مرحلة مبكرة والحصول على التدخّل الطبي المبكر والعاجل بشكلٍ فوريّ مع ظهور الأعراض الأولية.

 

عادةً ما تبدأ أعراض الحمل خارج الرحم بالظهور بين الأسبوع الرابع والأسبوع الـ 12 من الحمل، مع نموّ البويضة المخصّبة وتطوّرها في مكان آخر غير الرحم المخصّص في الأساس لنموّها. ويُشار إلى أنّ الحمل خارج الرحم لا يمكن أن يكتمل اكتمالاً طبيعياً، وكلّما نمت البويضة في المكان الخاطئ، ازدادت حدّة الأعراض.

 

المزيد حول الحمل خارج الرحم في ما يلي:

 

ما هي أعراض ومضاعفات الحمل خارج الرحم؟

هذا ما يجب أن تعرفيه عن الحمل خارج الرحم!

الحمل خارج الرحم لا يجب أن يستمرّ... هكذا يتمّ إنهاؤه!

‪ما رأيك ؟
من انوثة