هذا ما يجب أن تعرفيه عن الحمل خارج الرحم!

هذا ما يجب أن تعرفيه عن الحمل خارج الرحم!

من بين المشاكل العديدة التي يمكن أن تواجهها المرأة عندما تحاول الحمل والإنجاب، يعتبر الحمل خارج الرحم من بين الأكثر شيوعاً. وبينما قد يثير هذا الأمر قلق بعض النساء، خصوصاً إذا لم يفهمن معناه الحقيقي، فيوف يطلعكم موقع صحتي على معناه الحقيقي. من هنا، لا بدّ من أن تتابعوا قراءة السطور القادمة.

 

ماذا يعني الحمل خارج الرحم

يبدأ الحمل ببويضة يتمّ تلقيحها من قبل الحيوان المنوي، وعادةً ما تلتصق ببطانة الرحم. يحدث الحمل خارج الرحم عندما يتمّ زرع البويضة الملقحة خارج التجويف الرئيسي للرحم. غالباً ما يحدث الحمل خارج الرحم في قناة فالوب، التي تنقل البويضات من المبيضين إلى الرحم. يسمى هذا النوع من الحمل بالحمل الأنبوبي.

في بعض الأحيان، يحدث الحمل خارج الرحم في مناطق أخرى من الجسم، مثل المبيض أو تجويف البطن أو الجزء السفلي من الرحم (عنق الرحم)، الذي يتصل بالمهبل.

لا يمكن أن يستمر الحمل خارج الرحم بشكل طبيعي. لا تستطيع البويضة المخصبة البقاء على قيد الحياة، وقد تتسبب الأنسجة النامية في حدوث نزيف يهدد الحياة، إذا تركت دون علاج.

 

علامات وأعراض الحمل خارج الرحم

يحدث الحمل خارج الرحم في معظم الأحيان خلال الأسابيع القليلة الأولى من الحمل، وتشمل العلامات المبكرة للحمل خارج الحمل ما يلي:

- نزيف مهبلي خفيف وألم في الحوض

 - اضطراب المعدة والقيء

- تقلصات البطن الحادة

 - ألم على جانب واحد من الجسم

- دوار

- ألم في الكتف أو الرقبة أو المستقيم

يمكن أن يتسبب الحمل خارج الرحم في تمزق قناة فالوب، مع ألمٍ شديدٍ، مع أو بدون نزيف حاد.

 

علاج الحمل خارج الرحم

لأن البويضة الملقحة لا تستطيع البقاء خارج الرحم، سيحتاج طبيبك إلى إخراجها حتى لا تكون لديك مشاكل صحية خطيرة. سيلجأ إلى إحدى الطريقتين: الأدوية أو الجراحة.

 

 لقراءة المزيد عن الحمل خارج الرحم إضغطوا على الروابط التالية:

في أي مرحلة يتم اكتشاف الحمل خارج الرحم؟

هل تعرفين ما هي أسباب حدوث الحمل خارج الرحم؟

هل تعرفين ما هي مخاطر الحمل خارج الرحم؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا