ما هي الطرق الصحيحة لتغذية الطفل في المدرسة؟

ما هي الطرق الصحيحة لتغذية الطفل في المدرسة؟

تشكّل التغذية الصحيحة في المدرسة إحدى أهمّ العوامل المساعدة على نموّ الطفل البدني والعقلي. من هنا لا بدّ من أن يولي الأهل اهتماماً خاصاً لهذا الموضوع وان يتبعوا النصائح المهمة التي سوف نطلعهم عليها خلال السطور القادمة.

 

نصائح لتغذية الطفل في المدرسة

 

وجبة الفطور: في الواقع إن وجبة الفطور هي من الوجبات الأساسية التي يجب أن يحرص الأهل على تحضيرها للطفل قبل الذهاب إلى المدرسة حتى. وهذه الوجبة يجب أن تتضمّن الحليب المدعّم بالكالسيوم، الحبوب الكاملة او حبوب الفطور المدعّمة بالإضافة إلى حبة من الفواكه كالتفاح او الليمون او الموز. إن وجبة الفطور تساعد على تنشيط ذهن الطفل وتحضيره لاستيعاب المعلومات الجديدة التي سوف يتعلّمها طيلة اليوم الدراسي.

 

الوجبات المدرسية: من المهم أن يعرف الأهل أهمية اختيار الوجبات الصحية التي تحتوي على كميات قليلة من السكر والدهون المشبعة والتي يسهل على الطفل تناولها خلال أوقات الفراغ طيلة اليوم الدراسي الطويل. فهذه الوجبات يجب أن توفر الفيتامينات والعناصر الغذائية الضرورية للطفل ما يساعده على عدم الشعور بالخمول والنعاس مقابل تنشيط دورته الدموية.

 

ومن بين أهم الوجبات الغذائية التي يجب ان يتناولها الطفل في المدرسة نذكر:

 

- الساندويشات: يجب أن يحضّر الأهل لطفلهم الساندويشات التي تحتوي على حشوات مغذية كاللبنة، الجبنة البيضاء، المربى، شرائح الدجاج وغيرها. كما ومن المهم أن يتمّ تحضيرها في خبز مصنوع من الحبوب الكاملة التي تعمل على ملىء المعدة وتعزز من الشعور بالشبع لساعاتٍ طويلة. كما ان محتوى الألياف في خبز الحبوب الكاملة يساعد على تنشيط حركة أمعاء الطفل ويمنع معاناته من الإمساك.

 

- بدائل السكريات: من الضروري أن يحرص الأهل على تحضير بدائل مغذية عن السكريات للطفل ليتناولها في المدرسة. مثلاً، وبدل أن يتناول الشوكولاتة والسكاكر ورقائق البطاطس المقلية في المدرسة، يمكن أن يتم استبدالها بكيك مصنوع في البيت خالٍ من السكر، الفواكه التي يحبّ، رقائق البطاطا المشوية والمحضّرة في المنزل. إن هذه الأطعمة تساعد على خفض نسبة السعرات الحرارية الفارغة من نظام الطفل الغذائي وعلى حماية أسنانه من التسوّس.

 

لقراءة المزيد عن تغذية الأطفال إضغطوا على الروابط التالية:

 

4 طرق تغذية مهمة لطفلك بعد الفطام

كيف تقنعين طفلك بتناول أطعمة جديدة؟

3 عصائر صحية يجب أن تقدميها لطفلك!

 

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة