ما هي العلاجات التي تخلص طفلكِ من قمل الرأس نهائياً؟

ما هي العلاجات التي تخلص طفلكِ من قمل الرأس نهائياً؟

يعدّ قمل الرأس مشكلة شائعة تصيب عادة الأطفال في سن المدرسة وعائلاتهم، ولا يهمّ إذا كان الشعر نظيفاً أو متسخاً. على الرغم من أن قمل الرأس قد يكون مصدر إزعاج، إلا أنه لا يسبب مرضاً خطيراً ويمكن علاجه في المنزل، ولكن من المهم مراجعة الطبيب أولاً.

 

أعراض قمل الرأس عند الاطفال

- إذا كان طفلك يعاني من قمل الرأس، فإن أول ما قد تلاحظيه هو حكة طفلك لرأسه بشكلٍ متكرّر، خاصة حول مؤخرة رقبته وخلف أذنيه. لكن العديد من الأطفال لا تظهر عليهم أعراض.

- عندما تنظرين عن كثب إلى شعر طفلك، قد ترين بيضاً صغيراً بيضاوي الشكل متصلاً بجذر الشعر بالقرب من فروة الرأس. هذا هو الصئبان أي البيض، والذي يمكن ان يتوفر باللون الأبيض، او باللون البني (أي البيض الذي سوف يتحوّل الى قمل بعد أسبوع).

- كما ان القروح المؤلمة يمكن ان تظهر بشكلٍ كبير على فروة رأس طفلكِ ورقبته وكتفيه. فحكّ الطفل لجلده يمكن ان يؤدي الى الخدش والإلتهاب، وبالتالي الى الإصابة بعدوى بكتيرية.

 

علاج قمل الرأس عند الاطفال

هناك طريقتان لعلاج قمل الرأس - منتجات الشعر المضادة للقمل وتمشيط الشعر المبلل.

 

المستحضرات المضادة للقمل والسوائل والكريمات

يمكنك الحصول على منتجات مكافحة القمل من الصيدلية بدون وصفة طبية، وهي أكثر فعالية من الشامبو. قد تكون هذه المنتجات مزعجة لطفلك بسبب رائحتها القوية ولأنها أحياناً تهيج جلد فروة الرأس، ولكن من المهم اتباع التعليمات بعناية. تشمل المكونات النشطة المختلفة في هذه المنتجات البيرميثرين أو مالديسون أو بيريثرين التي تقضي على بيض القمل وتمنع ظهوره مرة أخرى.

 

تمشيط الشعر الرطب

يتضمن علاج قمل الرأس هذا تمشيط الشعر الرطب بمشط خاص ذو أسنان رفيعة ومشط معدني للقمل ومكيف للشعر. يمكنك شراء هذه الأمشاط من الصيدلية وأي نوع من أنواع البلسم سيفي بالغرض. وإليك ما يجب فعله:

- ضعي الكثير من البلسم على شعر طفلك المبلل وافركيه في فروة الرأس وعلى طول خصل الشعر.

- اتركي البلسم لمدة 15 دقيقة على الأقل. قد ترغبين في وضع قبعة استحمام على رأس طفلك أثناء الانتظار. يخنق البلسم القمل ويمنعه من التكاثر.

- استخدمي المشط الخاص بالقمل لإزالة البلسم من شعر طفلك. أدخلي المشط حتى يلامس فروة الرأس برفق ثم حرّكيه بإحكام نحو الأطراف. نظفي المشط باستخدام منديل ورقي أو ماء الصنبور، وكرّري عملية التمشيط الرطب مرتين على الأقل في اليوم.

يستغرق التمشيط الرطب وقتاً، غالباً أكثر من 30 دقيقة. إذا كان طفلك يعاني من قمل الرأس، فلن يحتاج إلى قص شعر جذري - فهذا لن يعالج القمل أو يمنعه.

 

كلّ ما لديكم من أسئلة عن صحّة أطفالكم، يجب عنها الأطباء الأخصائيين عبر www.sohatidoc.com  من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها حين تحجزون موعداً لكم.


لقراءة المزيد عن طفلك اضغطي على الروابط التالية:

بالخطوات: اليكِ الطريقة الصحيحة للفّ طفلكِ بالقماط!

نوم الطفل على بطنه لوقتٍ قصير يفيده كثيراً... اليكِ السبب!

تعرّفي على أسباب ضحك رضيعكِ وأهميّته

‪ما رأيك ؟
من انوثة