بالخطوات: اليكِ الطريقة الصحيحة للفّ طفلكِ بالقماط!

بالخطوات: اليكِ الطريقة الصحيحة للفّ طفلكِ بالقماط!

يعتبر التقميط من الطرق القديمة للفّ الأطفال حديثي الولادة في بطانية أو قطعة قماش رقيقة. الّا انه من الضروري ان تتبعي هذه الخطوات الصحيحة عند تقميط طفلكِ، ما يجنّبه الكثير من المخاطر التي يمكن ان تهدّد صحة عظامه ونموّه. ولكن بمجرد أن يبدأ طفلك في محاولة التدحرج (بين الشهرين الثالث والرابع)، تنصح الجمعية الأمريكية لطب الأطفال بالتوقف عن التقميط. فيصبح التقميط غير آمن بمجرد أن يتمكن طفلك من التدحرج لأنه عندما يستدير إلى معدته لا يستطيع إخراج أذرعه من القماط لإعادة وضعها.

 

خطوات لف القماط للرضيع

1

ابحثي عن سطح متساوٍ وضعي طفلكِ على البطانبة

افردي بطانية قماط طفلك على شكل ماسة مع توجيه أحد أركانها للأعلى على سطح متساوٍ او مسطح (مثل منتصف سريرك). قومي بطي الزاوية العلوية لأسفل حوالي 15 سم.  يجب أن تضعي رأس طفلكِ فوق الحافة المطوية للبطانية، ويجب أن يمتد جسده لجهة السفلى بشكل مستقيم نحو الزاوية السفلية.

2

تغطية ذراع طفلك اليسرى

خذي الجانب الأيسر من البطانية وقومي بلفها على ذراعه الأيسر وصدره. ضعي البطانية تحت ذراعه الأيمن وظهره. في هذه المرحلة، سيتم تغطية ذراع طفلك اليسرى لكن ذراعه اليمنى ستتحرر.

3

الجزء السفلي

قومي بطي الركن السفلي من البطانية لأعلى على جسم طفلك وادخليه تحت الطية الأولى، تحت ذقنه. افردي ذراع طفلك الأيمن واسحبي الجانب الأيمن من البطانية على جسم طفلك وضعيه تحت جانبه الأيسر.

4

بعض النصائح

 لا يجب ان يكون القماط ضيقاً جداً. يجب أن تكوني قادرة على وضع إصبعين إلى ثلاثة أصابع بين صدر طفلك والبطانية، ويجب أن تكون البطانية فضفاضة حول وركيه حتى يتمكن من تحريك ساقيه بحرية. إذا بدا أن طفلك يفضل تحرير ذراعيه، فلا بأس من إبعاد أحد ذراعيه أو كليهما عن القماط.

لقراءة المزيد من عن صحة الرضع اضغطوا على الروابط التالية:

تعرّفي على الخطوات الصحيحة  الحليب الصناعي لرضيعك

كيف تعرفين ان طفلكِ الرضيع يتفاعل جيّداً مع محيطه؟

هل يمكن ان يشعر طفلكِ الرضيع بالخوف؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة