ما هي حقيقة تسبب الحفاض بالطفح الجلدي؟

ما هي حقيقة تسبب الحفاض بالطفح الجلدي؟

يثير الطفح الجلدي في منطقة الحفاض قلق الأمهات، بحيث يبحثن عن الأسباب الكامنة وراء هذه المشكلة وطرق علاجها بشكلٍ سريعٍ وآمن. وبينما الطفح الجلدي هو من المشاكل الشائعة بين الرضع، إلّا انه من المهم أن تعرفي العوامل المسببة لها، لتجنب حدثها في المستقبل.

 

هل الحفاض يسبب طفح جلدي؟

إن الحفاض يسبب الطفح الجلدي لأسبابٍ عديدة منها:

- نوعية الحفاض: أي نوعية المواد المصنوع منها، خصوصاً تلك التي تكون على إحتكاك مباشر مع بشرة الرضيع. فهذه المواد، يمكن أن تسبب نوعاً من الحساسية على بشرة الطفل، وتؤدي بالتالي إلى بعض الإلتهابات والإحمرار والنتوءات في هذه المنطقة.

- تهيج من البراز والبول: إن التعرض لفترات طويلة للبول أو البراز يمكن أن يهيج جلد الطفل الحساس. قد يكون طفلكم أكثر عرضة للطفح الجلدي إذا كان يعاني من حركات الأمعاء المتكررة أو الإسهال لأن البراز يسبب الحساسية أكثر من البول..

- تهيج من منتج جديد: قد يتفاعل جلد طفلكم مع مناديل الأطفال، أو علامة تجارية جديدة من حفاضات الأطفال أو المنظفات، أو مواد التبييض أو المنقيات النسيجية المستخدمة في غسل حفاضات القماش. تشمل المواد الأخرى التي يمكن أن تضيف إلى المشكلة المكونات الموجودة في بعض المستحضرات للأطفال والمساحيق والزيوت.

- عدوى بكتيرية أو خميرة (فطرية): ما يبدأ كعدوى جلدية بسيطة قد ينتشر إلى المنطقة المحيطة. المنطقة التي تغطيها حفاضات - الأرداف والفخذين والأعضاء التناسلية - معرضة بشكل خاص لأنها دافئة ورطبة، مما يجعلها أرضاً خصبة مثالية للبكتيريا والخميرة. يمكن العثور على هذه الطفح الجلدي داخل طيّات الجلد، وقد تكون هناك نقاط حمراء منتشرة حول الطيّات.

 

طرق علاج الطفح الجلدي بسبب الحفاض

- الحفاظ على نظافة وجفاف بشرة الطفل التي يغطيها الحفاض: أفضل طريقة للحفاظ على منطقة الحفاض لدى الطفل نظيفة وجافة هي تغيير الحفاضات فور تبللها أو توسخها. ومن الضروري تطبيق كريم الحماية الخاص بمنطقة الحفاض ومنها الكريمات التالية التي ننصحكِ بها:

* MUSTELA Vitamin Barrier Cream

* KLORANE BEBE Eryteal 3-in-1 Diaper Change Ointment

-زيادة تدفق الهواء إلى منطقة الحفاض: للمساعدة في التئام طفح الحفاضات، عليكم تعريض تلك المنطقة للهواء. فمثلاً، قوموا بتهوية جلد طفلكم من خلال السماح له بالذهاب دون حفاضات ومراهم لفترات قصيرة من الوقت، وربما ثلاث مرات في اليوم لمدة 10 دقائق في كل مرة.

- تطبيق مرهم أو كريم مضاد للإلتهابات في حال حصولها: تتوفر أدوية طفح الحفاض المختلفة بدون وصفة طبية. تحدثوا إلى طبيب طفلكم أو الصيدلي للحصول على توصيات محددة.

 

لقراءة المزيد حول صحة الرضيع إضغطوا على الروابط التالية:

الشرقة أثناء الرضاعة... لمَ تحدث؟ وكيف يُمكن تجنّبها؟

هل يسبب حليب الأم المغص للرضيع؟

كيف تتعاملون مع مشكلة الإمساك عند طفلكم المولود حديثاً؟

 
 

‪ما رأيك ؟
من انوثة