متلازمة الرأس المسطح عند الرضيع... هل تتطلّب تدخلاً طبياً؟

متلازمة الرأس المسطح عند الرضيع... هل تتطلّب تدخلاً طبياً؟

يولد الأطفال بجمجمة طرية للسماح بنمو الدماغ الذي يحدث في السنة الأولى من العمر. ولكن يمكن للطفل في الاشهر الاولى من عمره أن يعاني من بقعة مسطحة دائمة، إمّا على جانب واحد أو في الجزء الخلفي من الرأس، وذلك يوصف بمتلازمة الرأس المسطح التي نكشف لك عن اسبابها وعلاجها في هذا الموضوع.

                                                          

أسباب متلازمة الرأس المسطح عند الرضيع

- السبب الأكثر شيوعاً لمتلازمة الرأس المسطح هي وضعية نوم الطفل. نظراً لأن الرضع ينامون لساعات طويلة على ظهورهم، فإن الرأس أحياناً يتسطح في مكان واحد.

- يمكن لهذه المتلازمة ان يكون سببها عند بعض الاطفال أنهم يقضون الكثير من الوقت على ظهورهم دون أن يتم تحريكهم أو حملهم بسبب احتياجاتهم الطبية وهشاشتهم الشديدة بعد الولادة، والتي تتطلب عادةً الإقامة في وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة.

- يمكن أن يسبّب التقلص في الرحم أيضاً صعراً، مما قد يؤدي إلى تسطيح الرأس. يواجه الأطفال المصابون بالصعر صعوبة في قلب رؤوسهم بسبب عضلات الرقبة المشدودة على جانب واحد من الرقبة. نظراً لأنه من الصعب قلب الرأس، فإنهم يميلون إلى إبقاء رؤوسهم في نفس الوضعية عند الاستلقاء. هذا يمكن أن يسبب متلازمة الراس المسطحة عند الرضيع.

 

علاج متلازمة الرأس المسطح عند الرضيع

وضع الطفل على بطنه

من المهم وضع الطفل الرضيع على بطنه لمدة 3 الى 5 دقائق في اليوم، ما يقوّي عضلات رقبته ويساعده على تحريك رأسه أكثر اثناء النوم على الظهر.

 

تغيير وضعيات رأس الرضيع اثناء النوم

اثناء نوم الرضيع، احرصي على تغيير وضعية رأس طفلكِ الرضيع في كلّ مرة. فمثلاً في حال كان ينام على الجانب الايسر هذه المرة، اجعليه ينام على جانبه الأيمن في المرة القادمة. ان هذا الامر يمنع نوم الطفل لمدة طويلة على رأسه.

 

حمل الطفل

 قللي من الوقت الذي يقضيه طفلك في الاستلقاء على الظهر أو في كثير من الأحيان في وضع يستريح فيه الرأس على سطح مسطح. على سبيل المثال، إذا نام طفلك في مقعد السيارة، احمليه عندما تصلين إلى المنزل بدلاً من تركه يغفو في المقعد. احملي طفلك بشكلٍ متكرر خلال اليوم ولا تجعليه يجلس في نفس المقعد او الكرسي لساعاتٍ متواصلة، مما سيخفف الضغط عن رأسه بشكل عام.

 

كلّ ما لديكم من أسئلة عن صحّة أطفالكم، يجب عنها الأطباء الأخصائيين عبر www.sohatidoc.com  من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها حين تحجزون موعداً لكم.


لقراءة المزيد عن صحة الاطفال اضغطوا على الروابط التالية:

بالخطوات: اليكِ الطريقة الصحيحة للفّ طفلكِ بالقماط!

نوم الطفل على بطنه لوقتٍ قصير يفيده كثيراً... اليكِ السبب!

تعرّفي على أسباب ضحك رضيعكِ وأهميّته

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة