متى تتكون المشيمة لدى الحامل؟ وبماذا تفيد؟

متى تتكون المشيمة لدى الحامل؟ وبماذا تفيد؟

المشيمة هي الرابط الذي يصل بين الوالدة والطفل في المراحل الأولى من الحمل، والتي تبقى حتى نهاية الحمل والولادة. ولكن متى تتكون المشيمة؟ في هذا الموضوع اليوم اخترنا أن نطلعك على الاجابة الخاصة بهذا السؤال الذي يحيّر الكثير من النساء الحوامل. وقد ترغب العديد من النساء في التعرف على كيفية تكوّن هذه المشيمة والوظائف المهمة التي تؤديها في هذا الاطار، لذا نضع بين يديك هذه المعلومات الوافرة في هذه الاسطر. 

 

ما هي المشيمة؟

 

هي عضو دائري الشكل، شبه أسطواني، مسطح الشكل، ينمو بشكل متلاصق بالجنين، من خلال اتصاله بالحبل السري، وبالتالي يكون الرابط الرئيس بين الجنين والوالدة. 

 

الهدف من المشيمة؟ 

 

تعمل المشيمة على امداد الجنين بالأوكسجين ليتابع نموه بشكل طبيعي، وتوفير الغذاء الملائم له في مراحل نموه داخل الرحم، الى جانب إتاحة الفرصة أمامه للتنفس اذ انها تعمل عمل الرئتين في المراحل الأولى. بالاضافة الى أنها تساعد على تثبيت الحمل من خلال هرمون البروجسترون الذي تفرزه مع مطلع الشهر الرابع من الحمل. هذا الى جانب أنها تساعد على اخراج نتاج نفايات الجنين للتخلص منها من جسم الوالدة. 

 

متى تتكوّن المشيمة؟

 

كما سبق وذكرنا، فإن المشيمة هي الرابط الوثيق بين الام وطفلها، لذا فهي تتكون بعد الاسبوع الاول للحمل، حيث تتكون من أنسجة الأم والجنين على حد سواء، ومن ثم يلتصق الجنين بجدار الرحم، فتتكون المشيمة بشكل أكثر تشابكاً، وتتغلغل الى داخل البطانة الرحمية. ويبلغ معدل طول المشيمة حوالى 22 سنتمتراً، في حين أن سماكتها تتراوح بين سنتمترين وسنتمترين ونصف السنتمتر. 

 

اليكم المزيد من المعلومات عن اسباب نزول وانفصال المشيمة من خلال موقع صحتي: 

 

نزول المشيمة عند المرأة الحامل: الأعراض الأسباب والعلاج 

تنبهي الى اسباب نزول المشيمة للوقاية من المضاعفات

تنبهي لأعراض انفصال المشيمة في حملك

‪ما رأيك ؟
من انوثة