اختصاصية التغذية جويا فرحات قساطلي: هذا هو الرجيم المناسب لقلب سليم

اختصاصية التغذية جويا فرحات قساطلي: هذا هو الرجيم المناسب لقلب سليم

جويا فرحات قساطلي - اختصاصية تغذية

 

بعد إصابة الشخص بأزمة قلبية، أو بعد خضوعه لفحوصات دم نتائجها مقلقة، يمكنه أن يتبع بسهولة نظاماً غذائياً صحياً للقلب.

 

القواعد الخمس الأساسية

 

- تخفيف الدهون في الطعام: انتبهوا، من المهم ألا تتخطى نسبة الدهون في الطعام الـ30% الى 35% من مجموع السعرات الحرارية اليومية في حين ان النسبة تبلغ بسهولة 40 الى 42%. 

 

- حققوا التوازن بين الأحماض الدهنية: لا تسيئوا استخدام الدهون المشبعة، فالحد الموصى به هو أقل من 25% من مجموع الأحماض الدهنية (بدلاً من 40 الى 60% كالعادة). امنحوا الأولية بدلاً من ذلك للأحماض الدهنية غير المشبعة. 

 

المصادر الأساسية للدهون المشبعة هي الجبنة، والزبدة، واللحوم الدهنية، واللحوم الباردة، الى جانب البسكويت، والحلويات، والأطعمة الجاهزة. الأحماض الدهنية غير المشبعة المفيدة نجدها في الزيوت النباتية والأسماك الدهنية والفواكه المجففة. 

 

- تقليل الكولسترول الغذائي: من المفضل عدم تجاوز الـ300 مللغرام في اليوم لأن العكس في أحيان كثيرة يؤدي الى ارتفاع الكولسترول في الدم. تناولوا البيض بشكل محدود (190 مللغرام من الكولسترول في صفار بيضة مقابل غياب له في البياض)، ومنتجات اللحوم والدجاج (ما بين 200 الى 2000 مللغرام في كل 100 غرام)، والزبدة (250 مللغرام في كل 100غرام أي 50 مللغرام في كل 20 غرام)، والأجبان الصفراء ومنتجات الألبان الكاملة الدسم. 

 

- الأولوية تكون للأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة: كالفيتامين E، وC والبروفيتامين A، والكاروتينات، والفلافونويد، والبوليفينول، فمضادات الأكسدة هذه تتواجد بكثرة في الخضروات والفواكه الطازجة وبخاصة في الشاي وفي بعض الزيوت النباتية. 

 

هذه المواد وإن أخذت على شكل مكملات غذائية لا تحمل على الدوام الإفادة اللازمة للجسم. 

 

- استهلكوا المزيد من الألياف الغذائية: الفواكه والخضراوات، والبقول، والحبوب، وبشكل خاص الشوفان لأن هذه المواد تحتوي على الألياف كالبكتين و الهيميسليولوز، التي تعمل ضد الكولسترول الزائد.

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟