متى تستطيع الحامل ممارسة الرياضة؟

متى تستطيع الحامل ممارسة الرياضة؟

تحتاج الحامل إلى ممارسة التّمارين الرياضيّة كغيرها من النّساء وربّما أكثر، نظراً للفوائد الصحّية التي يُمكن أن تستفيد منها نتيجة الممارسة الصّحيحة لبعض التّمارين الموصى بها من قِبل الطّبيب.

 

ولكن متى تستطيع الحامل ممارسة الرياضة؟ وما هي الشّروط التي عليها الالتزام بها؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

هل هي مسموحة في الأشهر الأولى؟

 

يختلف جسم المرأة التي لم تُمارس الرّياضة قبل الحمل عن تلك التي اعتاد جسمها على مزاولتها، لذلك يجب أن تؤخذ هذه المفارقة بالاعتبار.

 

في هذا الإطار، تُنصح الحامل التي لم يسبق لها ممارسة التّمارين الرياضيّة من قبل أن تبدأ بمزاولة الرّياضة بعد الشّهر الرّابع من الحمل وأن تحرص على أن تكون التّمارين خفيفةً كالمشي على سبيل المثال.

 

كما عليها أن تبدأ بالمشي ببطء بمعدّل 5 دقائق في اليوم ثمّ يُمكن أن تزيد المعدّل بشكلٍ تدريجيّ ليُصبح 5 دقائق في الأسبوع حتى تصل إلى نصف ساعة 3 مرات في الأسبوع.

 

الراحة ضروريّة في الأشهر الثلاثة الأولى

 

يجب أن ترتاح الحامل في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل على أن تُمارس رياضة المشي لمدّة نصف ساعة كلّ يومين شرط أن يسمح لها الطبيب بذلك وأن يكون جسمها معتادٌ على النّشاط البدني.

 

أمّا في ما يتعلّق بممارسة التّمارين الرياضيّة، فينبغي ألا تُمارس الحامل تمارين المعدة ابتداء من الشهر الرّابع بحيث يُمكن استبدالها بحركاتٍ خفيفة حفاظاً على قوّة العضلات وعلى صحّة الحمل.

 

ماذا عن السّباحة؟

 

تُعتبر رياضة السباحة مهمّة جداً للحامل شرط عدم معاناتها من مضاعفاتٍ في الحمل؛ فهي ضروريّة للمفاصل وللدّورة الدمويّة وتُساعد الجنين على اتّخاذ الوضعيّة الصحيحة.

 

وفيما يهتمّ البعض برياضة السّباحة للحامل باعتبارها أنسب أنواع الرياضة لأنّها تزيد من ليونة العضلات وتقوّيها وتحرّكها، إلا أنّ مراجعة الطّبيب يجب أن تحصل قبل الشّروع في هذه الممارسة إذ أنّه قد لا يُنصح بها خصوصاً في الشّهرين الأخيرين من الحمل انطلاقاً من وجهة نظر أنّ الحامل قد تتعرّض للانزلاق وقد تسبح بطريقةٍ عنيفةٍ تؤثّر سلباً على الجنين.

 

أخيراً فإنّ ممارسة الرّياضة خلال الحمل تُساعد على منع آلام الظهر والشدّ العضلي في الساقين والحدّ من زيادة الوزن غير المرغوب به، كما أنّها تُجهّز الجسم للمجهود الذي سيقوم به خلال فترة المخاض وتُخفّف من آلام الولادة.

 

ولكن يبقى من الواجب استشارة الطّبيب الخاص قبل اتّباع أيّ برنامجٍ رياضيّ خلال الحمل منعاً لحصول مضاعفات صحّية قد تُشكّل خطراً على الحمل والجنين.  

 

المزيد من المعلومات عن فترة الحمل يقدمها لكم موقع صحتي في ما يلي:

 

كيف تتجنبين ظهور علامات التمدّد خلال الحمل؟

كيف تعالجين مشكلة الغازات خلال حملك؟

طرق مهمّة لمواجهة غثيان الحمل أثناء العمل

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟