متى تكمل الحامل الشهر التاسع من الحمل؟

متى تكمل الحامل الشهر التاسع من الحمل؟

مع حلول الشهر التاسع، تشعر المرأة الحامل بالتوتر والقلق خصوصاً أن موعد الولادة قد اقترب بشكلٍ كبيرٍ. من هنا، فقد تراودها بعض المخاوف والتساؤلات المرتبطة بموعد الولادة، وعمّا اذا كانت سوف تكمل الشهر التاسع أم أنها سوف تلد قبل نهايته.

 

هل الحامل تكمل الشهر التاسع؟

في الواقع، قد يكون من الصعب على المرأة الحامل أن تكون متأكدة من موعد ولادة طفلها مع حلول الشهر التاسع، الّا اذا كانت الولادة قيصرية وقد حدّدها الطبيب في وقتٍ سابق.

فالولادة غالباً ما تحدث في أيّ وقتٍ من الشهر التاسع، قد يكون ذلك في بدايته أو في أيّ أسبوعٍ منه، وذلك وفقاً لوضع الحامل الصحي وصحة طفلها.

لذلك، قد يكون من الطبيعي ان تكمل بعض النساء الحوامل شهرهن التاسع، في حين أن بعضهن قد يلدن في الاسابيع الأولى. من هنا، لا بدّ من ان تكوني جاهزة للولادة خلال الشهر التاسع، في أيّ وقتٍ، وذلبك من خلال تجهيز شنطة ملابس الطفل وملابسكِ الخاصة بالمستشفى.

 

ما هي الفحوصات الطبية التي يوصي بها الطبيب خلال الشهر التاسع؟

يقوم الطبيب بإجراء بعض الفحوصات مثل:

- فحص ضغط الدم، من أجل الوقاية من تسمّم الحمل الذي قد يضرّ بصحتكِ وصحة طفلكِ.

- فحص الوزن، وذلك للتأكد من وزن الطفل اذا كان صحياً.

- قياس ارتفاع قاع الرحم.

- مراقبة نبضات قلب الطفل ووضعيته، واذا كان جاهزاً للولادة.

- التحقق من نضج عنق الرحم أو تمدده .

- سيوصي الطبيب باختبار المكورات العقدية من المجموعة ب. سيتم اختبار المسحة المهبلية أو المستقيم للتحقق من وجود أي إصابة. في حالة نتيجة الاختبار الإيجابية، سيتم وصف المضادات الحيوية. إذا بدأ المخاض قبل الانتهاء من الاختبار، فسيتم وصف المضادات الحيوية عن طريق الوريد أثناء المخاض .

- نظراً لأن موعد الولادة قد اقترب، انتبهي جيداً لأي أعراض غير عادية خلال هذا الشهر واتصلي بالطبيب في حالة حدوث أي إزعاج.

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة