متى يجب تقديم البروبيوتيك للرضيع؟

متى يجب تقديم البروبيوتيك للرضيع؟

تسمعين الكثير من المعلومات حول البروبيوتيك ولكن ماذا تعرفين عنها في الواقع؟ وكيف تؤثر على الطفل الرضيع؟ إليك في مقال صحتي اليوم التفاصيل الوافرة حول أهمية البروبيوتيك للرضع، كي تكوني على اطلاع كافٍ حول هذا الموضوع.

 

ما هي البروبيوتيك؟

 

البروبيوتيك هي من انواع البكتيريا المتواجدة في الجهاز الهضمي لدى الإنسان، وهي تعتبر من البكتيريا الجيدة والمفيدة التي توفّر العديد من الفوائد لوظائف الجسم. ولكن في حال تدنّت نسبة توافر هذه البكتيريا في الجسم فلا بد من التدخل الطبي لمعالجة الموضوع، والبروبيوتيك تعمل على منع انتشار الجراثيم المضرة بالصحة وتقوي جهاز المناعة وتحسّن عملية الهضمن وتحمي الجهاز الهضمي.

 

متى تقدّمين البروبيوتيك للرضع؟

 

- الرضاعة الطبيعية للأطفال الرضع تعتبر من أفضل الطرق التي توفّر البروبيوتيك لهم، فهي تساعدهم على تنشيط عملية هذه البكتيريا الصحية في الجسم، خصوصاً وأن جهاز مناعة الطفل الرضيع وجهازه الهضمي يكون ضعيفاً جداً. لذا لا يجب إهمال الرضاعة الطبيعية للرضع.

 

- كما أن بدائل الحليب تعتبر أيضاً من المكوّنات الغذائية التي تساعد على تنشيط البروبيوتيك في جسم الطفل الرضيع. ففي بعض الأحيان، لا تملك الأم الكمية الكافية من الحليب للرضاعة الطبيعية، لذا اللجوء إلى بدائل الحليب أمر ضروري، ومن المهم التأكد من احتوائها على البروبيوتيك الذي يضاف إلى النسبة المتواجدة في جسم الرضيع.

 

- ولا ننسى أن بدء تناول الطفل الرضيع لبعض أصناف الأطعمة يمكن أن يكون مصدراً لإيصال كمية إضافية من البروبيوتيك إلى الجسم، ومنها منتجات الألبان والأجبان التي يتناولها الطفل في هذه الفترة.

 

ما هي فوائد البروبيوتيك للرضع؟

 

- تساعد البروبيوتيك على التخلص من الإمساك الذي يعتبر من المشاكل الصحية الشائعة جداً بين الأطفال الرضع، وفي هذا الإطار، فإن البروبيوتيك تسهّل عملية الهضم وتنظم عمل الجهاز الهضمي ما يساعد على منع الإمساك.

 

- كما أن البروبيوتيك يساعد على التخلص من الفيروسات التي قد تصيب الجهاز الهضمي لدى الأطفال الرضع، خصوصاً في حال انتقالهم إلى تناول الأطعمة الصلبة أو تناول بدائل الحليب.

 

- بعض الأطفال الرضع يعانون من الإسهال في حالات كثيرة، لذا فإن البروبيوتيك يساعد أيضاً في هذا الإطار على التخلص من هذه المشكلة

 

لمزيد من المعلومات حول البروبيوتيك، إليك هذه الروابط:

 

6 أطعمة أساسية تزيد من نسبة البروبيوتيك في جسمكم!

فوائد صحية كثيرة يجب أن تعرفوها عن البروبيوتيك!

بشرتك متعبة؟ الحل في بكتيريا البروبيوتيك!

‪ما رأيك ؟