متى يكون قصر القامة عند طفلكِ طبيعياً؟

متى يكون قصر القامة عند طفلكِ طبيعياً؟

يشير مصطلح "قصر القامة" إلى أي طفل يقلّ طوله عن متوسط نموّ الأطفال الذين في نفس عمره ومن نفس جنسه. يتم تطبيق المصطلح بشكل شائع على الأطفال الذين يكون طولهم، عند رسمه على منحنى النمو من قبل طبيب الأطفال، أقل من الخط المعتمد لهذا العمر.

 

متى يكون قصر القامة طبيعيا عند الطفل؟

يمكن ان يكون قصر القامة عند الأطفال طبيعياً عندما لا يكون مرضياً، بل يكون وراثياً، أو بنيوياً.

العامل الوراثي:

 أحد الأسباب الطبيعية والأكثر شيوعاً لقصر عند الأطفال الأصحاء هو قصر القامة العائلي، مما يعني أن والدي الطفل وأفراد الأسرة الآخرين يعانون من قصر القامة أيضاً. وعادة ما ينمو هؤلاء الأطفال بمعدل نموذجي، على الرغم من قصرهم، ويتبعون منحنى نمو قد يكون أقل من منحنيات النمو الطبيعي ولكنه موازٍ لها. الاختبار ليس مطلوباً بشكل روتيني، ولكن إذا تم إجراء عمر العظم، فستكون النتيجة طبيعية.

 

العامل البنيوي:

سبب شائع آخر لقصر القامة الطبيعي عند الأطفال الأصحاء هو التأخر في نموّ العظام. الأطفال الذين يعانون التأخر في نموّ العظام يكون معدل نموهم الطبيعي بمقدار 5 سم الى 5 سم ونصف في السنة.

يعاني هؤلاء الأطفال من تأخر في نموّ العظام في بداية مرحلة البلوغ، إلا أنهم يمكن أن يستعيدوا نموّهم الطبيعي بعد سن البلوغ أي عندما يتوقف الأطفال الآخرين عن النمو. في الواقع، يمكن أن يصلوا إلى طول نهائي قريب من الطول الطبيعي لمن في نفس عمرهم ومن نفس جنسهم.

 

طريقة التعامل مع قصر القامة عند الطفل

في الواقع ان هذه الأسباب الطبيعية لقصر قامة طفلك لا تتطلّب أيّ علاج. ولكن، في حال تمّ تشخيص قصر قامة الطفل على انها حالة من نقصٍ حادّ في هرمون النموّ، فمن الضروري ان يصف الطبيب بعض العلاجات الطبية المناسبة.

إذا اشتبه طبيب الأطفال أن طفلك يعاني من نقص هرمون النمو، فيمكنه فحص مستويات IGF-1 و IGF BP3. وفي حال كانت مستوياتها منخفضة، يمكن ان يصف العلاج نجاح باستخدام العلاج بهرمون النّمو البديل أي  Growth hormone replacement therapy.

 

كلّ ما لديكم من أسئلة عن صحّة أطفالكم، يجب عنها الأطباء الأخصائيين عبر www.sohatidoc.com  من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها حين تحجزون موعداً لكم.


لقراءة المزيد عن صحة الاطفال اضغطوا على الروابط التالية:

بالخطوات: اليكِ الطريقة الصحيحة للفّ طفلكِ بالقماط!

نوم الطفل على بطنه لوقتٍ قصير يفيده كثيراً... اليكِ السبب!

تعرّفي على أسباب ضحك رضيعكِ وأهميّته

‪ما رأيك ؟
من انوثة