متى يمكن ان تسبب الكمامة ضيق النفس عند الأطفال؟

متى يمكن ان تسبّب الكمامة ضيق النفس عند الأطفال؟

لا شكّ في أن الكمامة تلعب دوراً أساسياً ومهماً في الحماية من فيروس كورونا، لدى الأطفال والبالغين على حدّ السواء. وفيما يكون وضع الكمامة الزامياً للبالغين، يمكن ان يعاني بعض الأطفال من بعض أعراضها الجانبية، مثل ضيق النفس.

 

ضيق نفس الطفل عند وضع الكمامة

- ان الأطفال، وخصوصاً تحت سنّ الخامسة، هم أكثر عرضة للإختناق بسبب ضيق النفس عند وضع الكمامة. فالأطفال في هذه المرحلة العمرية يعجزون عن التعبير عن عدم قدرتهم على التنفس بشكلٍ طبيعي، ما يجعلهم أكثر عرضة للإختناق وحتى الموت جرّاء وضع الكمامة.

- أمّا بالنسبة للأطفال، من ست سنوات وما فوق، فيمكن أن يعانون من ضيق النفس في حالاتٍ طبية معيّنة مثل الربو أو الحساسية أو أيّ أيّ نوعٍ من المشاكل التي يمكن أن تصيب جهازهم التنفسي والتي لا تسمح لهم بالتنفس بشكلٍ طبيعي عند وضع الكمامة.

- كما أن نوعية الكمامة، أي تلك المصنوعة من القماش السميك، يمكن ان تزعج الأطفال وان تؤدي الى ضيق نفس عند وضعها.

 

بعض الارشادات لتجنب ضيق نفس الطفل عند وضع الكمامة

 وفقاً لمنظمة الصحة العالمية يجب ألا يُطلب من الأطفال الذين تبلغ أعمارهم 5 سنوات وما دون وضع الكمامة منعاً لتعرّضهم للإختناق او ضيق النفس.

تنصح منظمة الصحة العالمية واليونيسف أن قرار استخدام الكمامات للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و11 عاماً يجب أن يعتمد على العوامل التالية:

- في حال الخروج من المنزل والذهاب الى الأماكن العامة

- في حال كان الطفل قادراً على استخدام الكمامة بشكل آمن ومناسب

- الإشراف الكافي من قبل الكبار وتوفير إرشادات للطفل حول كيفية ارتداء الكمامة بأمان وخلعها بشكلٍ مناسب

كما وتنصح منظمة الصحة العالمية واليونيسف أن يرتدي الأطفال الذين تبلغ أعمارهم 12 عاماً وما فوق الكمامة في نفس الظروف مثل البالغين، لا سيما عندما لا يتمكنون من ضمان مسافة متر واحد على الأقل من الآخرين.

نصيحة: في حال كان الطفل يعاني من مشاكل تصيب جهازه التنفسي، من الافضل ان يتجنب وضع الكمامة، مع ضرورة الالتزام بالتباعد الاجتماعي مع الآخرين وغسل اليدين بشكلٍ مستمرّ.

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.


لقراءة المزيد عن فيروس كورونا المستجد اضغطوا على الروابط التالية:

متى يكون المصاب بفيروس كورونا أكثر قدرة على نقل العدوى؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة