هذا تأثير نقص حمض الفوليك على صحتكِ وصحة جنينكِ خلال الحمل!

هذا تأثير نقص حمض الفوليك على صحتكِ وصحة جنينكِ خلال الحمل!

حمض الفوليك هو الشكل الاصطناعي للفولات، وهو نوع من الفيتامين B الموجود بشكل طبيعي في الأغذية. يساعد حمض الفوليك على تكوين الحمض النووي والمواد الوراثية الأخرى وهو مهم بشكلٍ خاص للجنين. من هنا، إن حمض الفوليك هو شكل الفيتامين B9 الذي يضيفه المصنعون إلى مكمّلات الفيتامينات والأطعمة المدعمة.

 

مخاطر نقص حمض الفوليك خلال الحمل

عدم انتظام الأنبوب العصبي

إن نقص حمض الفوليك خلال الحمل، يمكن أن يسبب عدم انتظام الانبوب العصبي أو ما يُعرف بتشوهات في الأنبوب العصبي في الجنين. كما ان نقص حمض الفوليك خلال الحمل يزيد من مخاطر الولادة المبكرة، واضطرابات القلب، والحنك المشقوق.

 

الأنيميا

بما أن حمض الفوليك يساعد الجسم على تكوين خلايا دم حمراء صحية جديدة، فإن نقص هذا الفيتامين يمنع حمل خلايا الدم الحمراء الأكسجين في جميع أنحاء الجسم. إذا لم يقم الجسم بما يكفي من هذه العملية، يمكن للحامل أن تصاب بفقر الدم، مما يؤدي إلى التعب والخمول وشحوب البشرة. بدون كمية كافية من حمض الفوليك، يمكن للحامل أيضاً أن تعاني من نوعٍ من فقر الدم يسمى فقر الدم الناجم عن نقص حمض الفوليك.

 

مرض التوحد

يشير بحث أجراه علماء من جامعة هارفارد إلى أن تناول حمض الفوليك قبل وأثناء الحمل المبكر يمكن أن يقلل من فرصة إصابة الطفل بمرض التوحد. من هنا، فإن النقص فيه خلال الحمل يمكن أن يزيد من إحتمال إصابة الطفل بمرض التوحد في وقتٍ لاحقٍ من حياته.

 

الكمية الموصى بها من حمض الفوليك خلال الحمل

يوصي مكتب صحة المرأة  Office on Women’s Health  بأن تأخذ النساء الحوامل 400-800 ميكروغرام من حمض الفوليك يومياً. وأن اللواتي يعانين من السنسنة المشقوقة أو تاريخ عائلي من اضطرابات الأنبوب العصبي يجب أن يتناولن 4000 ميكروغراماً من حمض الفوليك في اليوم. يجب على اللواتي يرضعن رضاعة طبيعية أن يتناولن حوالي 500 ميكروغرام في اليوم.

 

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة