هذا ما يجب أن تعرفيه عن ضعف نمو الجنين في الشهر التاسع!

هذا ما يجب أن تعرفيه عن ضعف نمو الجنين في الشهر التاسع!

يتطوّر الجنين وفقاً لجدول زمني محدّد، مع تخصيص الثلث الثالث لزيادة الوزن. في 3 إلى 10 % من حالات الحمل، يتخلف نمو الجنين في الأشهر القليلة المتبقية من الحمل، وخصوصاً في الشهر التاسع منه، وهي حالة تعرف باسم تأخر النمو أو تقييد النمو داخل الرحم. هذه الحالة تزيد من خطر موت الجنين قبل أو بالقرب من موعد الولادة.

 

أسباب نقص نمو الجنين في الشهر التاسع

العوامل المرتبطة بالحامل

السبب الرئيسي المرتبط بالحامل هو ارتفاع ضغط الدم خلال الحمل وخصوصاً في الشهر التاسع. العوامل الأخرى للحامل تشمل أمراض الكلى أو السكري أو أمراض الرئة أو القلب. قد يتسبب تدخين السجائر خلال فترة الحمل في زيادة معدل الإصابة بسرطان الغدد التناسلية، ويزيد الخطر كلما زادت نسبة التدخين التي تدخنها الأم. إن استهلاك الكحول، واتباع نظام غذائي سيء، وانخفاض وزن الحامل، وضعف زيادة الوزن، يؤديان أيضاً إلى الإصابة بنقص النمو، دون أن ننسى صغر سن الأم.

 

المشيمة

توفر المشيمة العناصر الغذائية للجنين وتزيل الفضلات، لذا فإن الأمراض التي تتداخل مع أدائها، مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري وأمراض الكلى يمكن أن تسبب الغدد الصماء المجهري. الأسباب الأخرى لانخفاض تدفق الدم تشمل المشيمة التي تزرع منخفضة للغاية على جدار الرحم، وجزء أو كل من المشيمة التي تنفصل قبل الأوان من جدار الرحم.

 

الجنين

يمكن أن تتسبب العيوب الوراثية والكروموسومية في حدوث نقص نمو الجنين في الشهر التاسع. إن تعرض الجنين للإلتهابات، بما في ذلك داء المقوسات، والحصبة الألمانية، والفيروس المضخم للخلايا، والهربس البسيط أو الحماق يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بهذه المشكلة. غالباً ما يكون للعدوى قبل الولادة تشخيص ضعيف على المدى الطويل. تزيد حالات الحمل المتعددة أيضاً من خطر الإصابة بنقص نمو الجنين.

 

كيف يتم علاج نقص نمو الجنين في الشهر التاسع

- قد يوصي الطبيب إلى الراحة أكثر أو البقاء في السرير. قد تحتاجين أيضاً إلى التوقف عن التدخين أو التحدث إلى أخصائي التغذية حول كيفية تحسين نظامك الغذائي.

- تشمل الدلائل التي تشير إلى أن الطفل قد يواجه مشاكل أكثر خطورة هي معدل ضربات القلب غير الطبيعي والفشل في النمو خلال أسبوعين أو ثلاثة أسابيع من الثلث الثالث من الحمل. في مثل هذه الحالات، قد يقترح الطبيب إنجاب الطفل على الفور. قد ينمو طفلك بشكل أفضل خارج الرحم في حضانة العناية المركزة.

 

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة