هذه الأعراض تحذركم أن طفلكم مصاب بالربو!

هذه الأعراض تحذركم أن طفلكم مصاب بالربو!

الربو هو مرض تكون فيه مجاري النفس حساسة جدا، لذلك عندما تخترقها عوامل خارجية مختلفة، فهي تحفز مجموعة تفاعلات، تسد في نهايتها مجاري التنفس وفي اعقاب ذلك تظهر مصاعب التنفس.

 

إذا الربو هو مرض يصيب الرئتين ويكثر عند الأطفال، وقد يصيب الكبار وهو مرض مزمن أي يلازم المريض، وهو عبارة عن اضطراب في الأنابيب التنفسية حيث تكون شديدة الحساسية وقابلة للتشنج فيكون فيها انسداد بالشعب الهوائية التي تعمل على ضيق التنفس، والتي سببها الالتهاب الذي يصيب المجاري التنفسية التي تقوم بحمل الهواء من الأنف والفم إلى الشعب الهوائية ثم الرئتين في عملية الشهيق، ومن الرئتين إلى الفم والأنف في عملية الزفير، فيصبح عندها الشخص غير قادر على التنفس بشكل سليم، ويشعر بالاحتقان بالإضافة إلى انخفاض كمية الهواء المتدفق إلى الرئتين وذلك بسبب تورم الشعب الهوائية بسبب الالتهاب الذي يسببه الربو وكذلك تشنج العضلات.

 

أعراض الربو عند الأطفال 

 

أعراض الربو عند الأطفال كثيرة ومن أبرزها:

 

- الصفير أثناء التنفس: تجد الطفل المصاب بالربو صوته عند التنفس يختلف عن الآخرين فتشعر كأن هناك صوت خربشة في الصوت وصوته عند التنفس يشبه إلى حد ما صوت الحمام وذلك بسبب صعوبة التنفس وانخفاض كمية الهواء المتدفق إلى الرئتين. 

 

- صعوبة في التنفس: الربو يؤدي إلى انسداد في الشعب الهواية مما يؤدي إلى ضيق في التنفس وتشنج في العضلات. 

 

- السعال: ويكون سعال المصاب بالربو مستمر وجاف حيث يعمل على جرح الزور عند السعال؛ لذلك نحرص على شرب السوائل الدافئة التي تعمل على ترطيب الحلق للمصاب بالربو وفي الحالات التي يكون فيها السعال متكرر، وقد يصل للاختناق فيتم أخذ تبخيرة تساعد في التخلص من السعال الجاف بشكل نسبي. 

 

- كثرة الرشح: المصاب بالربو تكون مناعته ضد فيروس الرشح قليل فبسرعة تنتقل له العدوى، ويصاب بالرشح بشكل متكرر، ويأخذ وقت أطول حتى يشفى من الرشح فتكون أعراض الرشح لديه مضاعفة. 

 

- الصعوبة في النوم وعدم الراحة: الربو يتسبب في اختناق الشخص أثناء النوم ممّا يجعله يستيقظ في الليل عدة مرات دون أن يشعر، مما يجعله غير قادر على التمتع في النوم فتزيد لديه حالات التعب والأرق وذلك لأنه لا يحصل على نسب مناسبة من النوم.

 

- الشعور بالتعب والارهاق: تتسبب الأعراض التي يصاب بها مريض الربو بضعف وخمول جسمه فيشعر بالتعب عند أقل عمل يقوم به، فلا يستطيع المشي لمسافات بعيدة أوصعود الدرج العالي بسبب ما يشعر به من ضيق النفس وقلة اندفاع الهواء من الرئتين. 

 

- احتقان في الصدر: من الأعراض التي يصاب بها مصاب الربو وجود التهابات واحتقان في الصدر، مما يؤدي إلى تراكم الصديد ممّا يزيد صعوبة الأكل والتنفس.

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا