هل يمكن ان يصاب الاطفال بهشاشة العظام؟

هل يمكن ان يصاب الاطفال بهشاشة العظام؟

لم تعد مشكلة هشاشة العظام مشكلة تطارد الكبار فقط بل أصبحت في يومنا هذا مشلكة منتشرة جداً عند أولادنا وهي مشكلة ناتجة عن نقص كتلة العظام وعدم تجدد خلاياها ما قد يؤدي الى إصابة الطفل بأي كسور عند قيامه بأي حركة. في هذا الموضوع اليوم من صحتي سنكتشف أسباب وأعراض هشاشة العظام وبعض حلولها.

 

أسباب هشاشة العظام عند الأولاد

 

- من أولى الأسباب وأهمها هو سوء التغذية عند الطفل لأن قلة تناول الحليب بالكميات المنوجب على الطفل تناولها في مرحلة صغره وأثناء نموه وبناء عظامه تسبب هشاشة العظام.

- العوامل الوراثية التي قد تصيب الطفل بهشاشة العظام وهو في رحم أمه وتبقى هذه المشكلة لترافقه حتى بعد ولادته.

- تناول الاطفال المرضى لعلاجات تحتوي على الكورتيزون لفترات طويلة جداً.

- عدم التعرض للشمس بكميات كافية لتكوين الفيتامين د داخل الجسم قد يعرض الطفل الى الشلل وهشاشة العظام.

- إصابة الطفل بمرضي السكري والكلى قد يكون من الأسباب المؤدية الى مشكلة هشاشة العظام.

 

أعراض هشاشة العظام عند الأطفال

 

من الأعراض المعروفة لمشكلة هشاشة العظام عند الأطفال هو التأخر في المشي لعمر يعتر كبير مقارنة مع الأطفال الآخرين، بالإضافة الى التأخر في التطورات الطبيعية للنمو وظهور ملامح الأيدي والأرجل وفي نهاية العظام والكعبين وفي بعض الاحيان قد يكون حجم الرأس أكبر من الحجم الطبيعي.

 

الوقاية وعلاج هشاشة العظام عند الأطفال

 

يجب على الأهل التنبه كثيراً الى التغذية المقدمة لأطفالهم لأنها يجب أن تكون متكاملة وتحتوي على كل العناصر المغذية الغنية بالكالسيو للحصول على بنية قوية وعظام أقوى، وتجنب تقديم المشروبات الغازية للأطفال بسبب الغازات والكافيين الموجود فيها المضر جداً بصحة عظام الطفل، بالإضافة الى الحرص على تعريض الطفل للشمس غير الضارة لفترات كافية لتكوين الفيتامين د في جسمه وممارسته لبعض التمارين اليومية.

أما للأطفال الذين يعانون من هشاشة العظام فتبين أن عقار البيسفوسفونات هو مجموعة من الأدوية التي تعمل على وقف نشاط الخلايا الناقضة للعظم المسؤولة عن تحلل مادة العظم فتعمل هذه المجموعة من الأدوية على منع فقدان المادة العظمية عند الأطفال وتحافظ عليها.

 

اقرأوا المزيد عن عظام الاطفال من خلال موقع صحتي:

 

تعرّفي على أهمّ الأطعمة التي تقوي عظام طفلك

كيف تقوين عظام طفلك؟ اليكِ نصائحنا

هذا ما يجب ان تعرفيه عن اليافوخ عند الرضيع

‪ما رأيك ؟
من انوثة