هكذا تستعدين للرضاعة الطبيعية قبل الولادة

هكذا تستعدين للرضاعة الطبيعية قبل الولادة

يتهيّأ جسمكِ منذ بداية الحمل وخصوصاً في الأشهر الثلاثة الأخيرة للرّضاعة الطّبيعيّة، وبذلك يتضخّم ثدياكِ وتتطوّر خلايا إنتاج الحليب ويتدفّق لها المزيد من الدم.

 

هكذا يستعدّ جسمكِ للرّضاعة الطّبيعيّة طالما كنتِ بصحّةٍ جيّدةٍ وحملكِ يسير جيّداً. مع ذلك، فإنّ حجم ثدييكِ لا علاقة له بقدرتكِ على الرّضاعة؛ فقد يظلّ حجمهما صغيراً وترضعين طفلكِ بشكلٍ جيّد. كما انّكِ قد تعانين من ضعف إنتاج الحليب في ثدييكِ بالرّغم من حجمهما الكبير.

 

تجدر الإشارة إلى انّ الهرمونات التي يفرزها جسمكِ خلال الحمل كفيلةٌ بتهيئته لعمليّة الرّضاعة الطبيعية. إضافةً إلى ذلك، هناك بعض الخطوات التي يمكنكِ ان تتبعيها من أجل الاستعداد للرّضاعة قبل الولادة، نذكر لكِ في هذا المقال من صحتي أبرزها:

 

حافظي على صدركِ نظيفاً

 

احرصي على المحافظة على نظافة صدركِ، ولكن لا تستخدمي الصابون الخشن، فيكفي الغسيل بالمياه النظيفة.

 

كما انّكِ لستِ بحاجة لاستخدام الزيوت، وإذا كنتِ تعانين من أيّ مرضٍ جلديّ ليس عليكِ سوى مراجعة طبيبكِ بشأن الأدوية التي يُنصح بها أثناء الرّضاعة الطّبيعيّة.

 

اقرأي عن الرّضاعة الطّبيعيّة

 

حاولي قدر المستطاع ان تطّلعي على كلّ المعلومات التي تتعلّق بالرّضاعة الطّبيعيّة من مصادر موثوقةٍ، ويمكنكِ كذلك ان تتحدّثي إلى نساء أخريات مررن بالتّجربة ويرضعن أطفالهن أو قد قمن بذلك من قبل.

 

كما يمكنكِ ان تحضري محاضراتٍ عن الرّضاعة الطّبيعيّة مع زوجكِ قبل الولادة. ويُشار إلى انّ هذه الدروس تُعطى في الكثير من المستشفيات.

 

تجنّبي الصّابون المعطّر والعطور

 

تؤدّي رائحة جسمكِ الطّبيعيّة دوراً هامّاً في ارتباط طفلكِ بكِ عندما يولد، وستساعد على بدء الرضاعة الطّبيعيّة. وفي التّفاصيل، تفرز هالة الحلمتين مادةً دهنيّةً تشبه رائحة السائل الأمنيوسي الذي يحيط بالجنين في بطنكِ ورائحته مألوفة جداً بالنسبة إليه، لا سيما بعد ولادته مباشرةً.

 

لذلك، عليكِ ان تعتادي على تجنّب استخدام الصّابون المعطّر والعطور على أنواعها، لا سيّما في الأيام الأولى من الرّضاعة الطّبيعيّة، خصوصاً على ثدييك أو حولهما.

 

من خلال هذه الخطوات، يمكنكِ الاستعداد للرّضاعة الطّبيعيّة قبل ولادة طفلكِ.

 

اقرأوا المزيد عن الرضاعة على هذه الروابط:

 

كيف يمكنك الاستعداد للرضاعة الطبيعية قبل الولادة؟

وضعيات يجب ان تعتمديها خلال الرضاعة الطبيعية!

أفضل النصائح لك من أجل رضاعة التوأم

‪ما رأيك ؟