هكذا يتم التخطيط للحمل الثالث بنجاح

هكذا يتم التخطيط للحمل الثالث بنجاح

طفلان يزيّنان حياتك أنت وزوجك، وأنتما تريدان طفلاً ثالثاً. هذه خطوة رائعة ولكن متى يحين الوقت للحمل بالطفل الثالث، وكيف تخططان للحمل؟ وما هي الأمور التي يجب أن تأخذاها بعين الإعتبار؟ أسئلة نجيبك عليها من خلال هذا المقال عبر موقع صحتي

 

متى التوقيت المناسب؟

 

حاول العديد من الباحثين الإجابة عن هذا السؤال، وأظهرت الدراسات أن الإنتظار لفترة تتراوح بين 18 و23 شهراً بعد إنجاب الطفل الثاني، وذلك لمصلحة صحة الأم والطفل. فالأطفال الذين يتم الحمل بهم في فترة تقل عن 17 شهراً هم عرضة أكثر من غيرهم من الأطفال للولادة المبكرة والبنية الصغيرة الحجم.

 

كما وأنّ معدّل الخطر يكون أعلى عند الأطفال الذين يتم الحمل بهم قبل 6 أشهر بعد الإنجاب.

ومن ناحية أخرى، فإن جسم المرأة هو بحاجة للراحة بين الحمل والآخر نظراً إلى الضغط النفسي والجسدي الذي تتعرض إليه المرأة خلال الحمل والولادة، وبخاصة إذا قد سبق لها وحملت مرتين سابقتين. لذلك، الخطوة الأولى هي اختيار التوقيت المناسب للحمل بما يتناسب مع سلامة الأم والمولود.

 

التأكد من إمكانية الإنجاب لدى الزوجين

 

إجراء الفحوصات اللازمة للتأكد من الصحة الإنجابية، أي غياب المشاكل التي تمنع الحمل. وهذه المشاكل  ممكن أن تكون قد استجدت على صحة الزوجين، كالدورة الشهرية غير المنتظمة نتيجة التغيّرات الهرمونية، أو ضعف الحيوانات المنوية أو ظهور الدوالي في الأعضاء التناسلية للرجل، أو ظهور أحد الأمراض المزمنة أو الخطيرة لدى أحدهما كالسكري أو مشاكل البروستات.

 

إجراء اختبارات فقر الدم

 

والطلب من الطبيب إعطاءهما المكملات الغذائية والفيتامينات اللازمة لزيادة احتمالات الحمل، وهذه المكملات تشمل حمض الفوليك، الفيتامين E، والحديد إذا كانت المرأة تعاني من نقص في معدلاته.

 

الوقت الأنسب للجماع

 

يحصل التبويض عادة في منتصف الدورة الشهرية، أي وعلى سبيل المثال، في اليوم الرابع عشر بعد الحيض الأخير، إذا كانت الدورة الشهرية مؤلفة من 28 يوماً. الوقت الأفضل للجماع هو يوم الإباضة والأيام الثلاثة التي تسبقه، لأن السائل المنوي يمكنه أن يعيش حوالي خمسة أيام في جسم المرأة. وللتأكد أكثر من توقيت الإباضة، يمكن أيضاً الإستعانة بالاختبار المنزلي للإباضة الذي يقوم بفحص عينة من البول والإشارة إلى معدّل خصوبة المرأة.

 

الإهتمام بالنظام الغذائي

 

الوزن الصحي هو عامل مهم في نجاح الحمل، كما وتناول الأطعمة التي تعزز الخصوبة عند الزوجين، ونذكر منها سمك السلمون، الشمندر، الجوز واللوز، الرمان، الجرجير وحبوب الكينوا.

 

إقرئي المزيد حول التخطيط للحمل:

 

عند التخطيط للحمل... إبتعدي عن هذه الأطعمة!

كيف تخطّطين للحمل بنجاح؟

تخططين للحمل؟ لن تتصوري فوائد هذه الرياضات!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟