هل أنت على علم بالتأثيرات السلبية للبطاطس المقلية على حملك؟

هل أنت على علم بالتأثيرات السلبية للبطاطس المقلية على حملك؟

المعروف عن المرأة الحامل أنها تتناول الأطعمة بحسب تقلباتها المزاجية، أي أن حالة الوحام ممكن أن تتحكم نوعاً ما بخياراتها الغذائية، ومن المهم أن لا تترددي في الانصياع إلى رغباتك من حين إلى آخر، ولكن من المهم أن تعرفي أن بعض الأطعمة التي تستهلكينها أثناء فترة الحمل من الممكن أن تكون مضرة لك أو لجنينك أو للإثنين معاً.

 

في السطور التالية نستعرض وإياك النتائج العلمية لبعض الأبحاث التي تمحورت حول إمكانية المرأة الحامل تناول البطاطا المقلية وشرائح الشيبس المقرمشة أثناء الحمل.

 

رأي الطب

 

خلصت إحدى الدراسات الألمانية إلى تحذير النساء الحوامل من تناول البطاطا المقلية والشيبس، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من مادة الأكريلاميد Acrylamide السامة التي يؤدي تراكمها في الجسم إلى الإصابة بعدد لا يستهان به من المشاكل الصحية.

 

هذه المادة موجودة بشكل كبير في الأطعمة المقلية أو الأنواع الغذائية الغنية بالكاربوهيدرات والدهون حتى إذا كانت مشوية في الفرن، مثل البطاطس.

 

والجدير بالذكر أن هذه المادة هي سهلة الذوبان في الماء لذلك فإنها تؤثر بشدة على أجساد الأطفال الرضع نظراً إلى أن تركيز المياه لديهم تكون نسبته أعلى من البالغين.

 

ينصح الخبراء الأمهات بالابتعاد عن تناول الأطعمة الغنية بالأكريلاميد على الأقل حتى يصبح عمر مولودها شهرين لأن الأبحاث رصدت وجودها في حليب الأمهات، وأثبتت أنها من الممكن أن تنتقل من الأم إلى الجنين عبر المشيمة. وتكمن خطورة هذه المادة في كونها مسببة للسرطانات كما أنها تسبب الإصابة بمشاكل صحية عديدة نذكر منها:

 

- نقص الوزن عند الولادة والميل إلى الإصابة بالبدانة في المستقبل.

 

- إرتفاع إحتمال الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وبالأمراض المتعلقة بالقلب والأوعية الدموية في المستقبل.

 

- ميل هؤلاء الأطفال بشكل كبير إلى تناول الأطعمة الغنية بالسكريات والدهون بعد الفطام.

 

- زيادة نسبة احتمالات إصابتهم بالحساسية الصدرية في المسقبل.

 

من هذا المنطلق يطلب الأطباء من النساء الحوامل استبدال هذه الأنواع الغذائية بأخرى من شأنها أن تمنح الفوائد لهن وللأجنة على حد سواء خلال الحمل وبعده.

 

إقرئي المزيد حول غذاء المرأة الحامل في ما يلي:

 

5 معتقدات خاطئة عن غذاء الحامل تضرّها أكثر مما تفيدها

مشروب التمر والحليب... غذاء متكامل وصحي للحوامل

اذا كنتِ حاملاً... اكتشفي منافع القراصيا لكِ

‪ما رأيك ؟