كيف يكون التّخطيط الناجح للحمل الثالث؟

كيف يكون التّخطيط الناجح للحمل الثالث؟

بعد إنجاب طفلين قد يُفكّر الزوجان في إنجاب الثالث، لذلك لا بدّ من الأخذ بالاعتبار بعض الأمور التي تختلف قليلاً من حملٍ إلى آخر.

 

كيف يكون التّخطيط للحمل الثالث ومتى يحين وقته؟ كلّ ما يجب معرفته عن هذا الأمر نستعرضه في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

متى يحين وقته؟

 

قد يكون الإنتظار لفترةٍ تتراوح بين 18 و23 شهراً بعد إنجاب الطّفل الثاني مثالياً للتمتّع بحملٍ صحّي خالٍ من المشاكل والمضاعفات.

 

فمن أجل الحفاظ على صحّة الأمّ والطّفل، ينبغي استخدام موانع الحمل بعد إنجاب الطّفل الثاني كي لا يحدث الحمل بالطّفل الثالث فجأةً ومن دون تخطيط.

 

فالأطفال الذين يتمّ الحمل بهم في فترةٍ تقلّ عن 17 شهراً هم عرضة أكثر من غيرهم للولادة المبكرة وصغر حجم البنية، كما وأنّ معدّل الخطر يكون أعلى عند الأطفال الذين يتمّ الحمل بهم قبل 6 أشهر بعد الإنجاب.

 

كذلك، يحتاج جسم الأمّ للراحة خصوصاً وأنّها خضعت لتجربتي حمل سابقتين، نظراً للضّغط النّفسي والجسدي الذي تتعرّض له بين الحمل والآخر وخلال الولادة وبعدها.

 

كيف يتمّ الاستعداد للحمل الثالث؟

 

ليس من الضّروري أن يكون الحمل الثالث مشابهاً للتجربتين الأولى والثانية، سواء في التعقيدات أو في السّهولة والأعراض؛ من هنا يُنصح بعدم القلق بشأن هذا الأمر ويبقى المهمّ التّعامل بحكمةٍ مع هذه التّجربة الثالثة كحالةٍ منفردة.

 

- اتّباع نمط حياةٍ سليم وصحّي:

 

من المهمّ الاستعداد للحمل الثالث بنفس القدر الذي جرى فيه الاستعداد للحملين الأوّلين وربّما بعنايةٍ أكبر في ما يتعلّق بالنّظام الغذائي ونمط الحياة المتّبع عموماً. ويُشار هنا إلى أهمّية ممارسة بعض التّمارين الرياضيّة التي يصفها الطّبيب المتابع للحمل.

 

- مراجعة الطّبيب وإجراء الفحوصات اللازمة:

 

عند التّخطيط للحمل الثالث، ينبغي زيارة الطّبيب ومراجعته بشأن التأكّد من إمكانيّة الإنجاب والاطمئنان على الصحّة الإنجابيّة وأنّ كلّ شيءٍ على ما يُرام ويسمح بحدوث حملٍ سليم خالٍ من المشاكل التي تمنع الحمل.

 

وهذه المشاكل من الممكن أن تكون مستجدّةً على صحّة الزوجين، وتظهر عن طريق إجراء الفحوصات اللازمة وانتظار النّتائج.

 

أخيراً، فإنّ الخطوة الأولى في مسيرة التّخطيط للحمل الثالث تكمن في اختيار التّوقيت المناسب لحدوث الحمل بما يتناسب مع سلامة الأمّ والطّفل ثمّ يحين وقت اتّباع الخطوات المناسبة للإستعداد له.

 

إقرئي المزيد حول مرحلة التخطيط للحمل:

 

5 تحاليل طبّية يُنصح بإجرائها قبل الحمل

عند التخطيط للحمل... زيارة طبيب الأسنان ضرورية

تنقية الجسم من السّموم قبل الحمل ضروريّة... وهذه الطّريقة الأفضل

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟