هل الأطفال معرضون ايضاً لهشاشة العظام؟

هل الأطفال معرضون ايضاً لهشاشة العظام؟

هشاشة العظام هي حالة صحية تؤدي إلى ضعف في العظام وهي أكثر شيوعا عند التقدم بالعمر أو بعد سنّ اليأس. ولكن قد يتعرّض الأطفال والمراهقون لهذه المشكلة خصوصاً بين عمر 8 و14 وقد تصيب أيضاً الأطفال الأصغر سناً خلال فترة النمو.

 

إن هشاشة العظام من المشاكل الخطيرة عند الأطفال لأنها تضرب البنية القوية للعظام التي يحاول الجسم في فترة النمو من تطويرها. حيث انه وبحلول سنّ الـ20، يكوّن الجسم حوالي 90% من كتلة العظام والتي إذا تزعزع أساسها في فترة النمو، قد تعرّض الشخص لمضاعفات خطيرة خصوصاً الكسور.

 

أسباب هشاشة العظام عند الأطفال

 

إليكم بعض الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى هشاشة العظام عند الأطفال:

 

-التهاب المفاصل

-داء السكري

-التليف الكيسي

-سرطان الدم

-نقص حادّ بالفيتامين د والكالسيوم

-مرض الاضطرابات الهضمية

-مرض Osteogenesis Imperfecta

-اضطراب التمثيل الغذائي الوراثي

-فرط نشاط الغدة الدرقية

-متلازمة كوشينغ

-متلازمات سوء امتصاص التغذية

-فقدان الشهية العصبي أو اضطرابات الأكل الأخرى

-مرض الكلى

 

في بعض الأحيان، تتزامن الإصابة بهشاشة العظام مع التهاب المفاصل الروماتويدي، حيث تكون كتلة عظام الأطفال ضعيفة خصوصاً عند المفاصل. كما أنه يمكن لبعض الأدوية أن تسبب بهشاشة العظام عند الأطفال نذكر منها العلاج الكيميائي للسرطان، والمنشطات لالتهاب المفاصل.

 

أعراض هشاشة العظام عند الأطفال

 

تشمل أعراض هشاشة العظام عند الأطفال العلامات التالية:

 

-ألم في أسفل الظهر والوركين والركبتين والكاحلين والقدمين.

-مشكلة وتأخر في المشي.

-كسور في الساقين والكاحلين أو القدمين.

 

علاج هشاشة العظام عند الأطفال

 

سيقوم طبيب طفلك بتقديم توصياته بناء على حالة المؤدية لهشاشة العظام، فإذا كان الدواء مسؤولا عن تطوير هذا المرض، سوف يضطرّ إلى وصف دواء آخر أو التقليل من جرعاته.

 

وإذا كانت حالة هشاشة العظام عند طفلك متقدّمة، من الضروري حمايته من الكسور خصوصاً من خلال استخدام العكازات التي تساعد في تخفيف الضغط عن العظام وتمنعه من الوقوع أرضاً. كما وعليك تشجيعه على ممارسة بعض التمارين الرياضية التي تعزز صحة العظام ولا تسبب بكسور وبأضرار مثل الرقص، المشي، الركض، القفز بواسطة الحبل، رياضة تسلّق الجبال والتنس.

 

إن جميع الأطفال، بمن فيهم أولئك الذين يعانون من هشاشة العظام، يحتاجون إلى اتباع نمط حياة يساعد على بناء عظام صحية. وهذا يشمل اتباع نظام غذائي غني بالكالسيوم وفيتامين د والبروتين وضرورة التعرض للشمس يومياً لمدة ربع ساعة على الأقل، فيتمكن جسمه من إنتاج الفيتامين د المقوّي للعظام.

 

اقرأوا المزيد عن هشاشة العظام على هذه الروابط:

 

هل انتٍ مصابة بهشاشة العظام؟ هذه الاعراض تكشف لك الجواب

كيف يمكن علاج هشاشة العظام بالأعشاب؟

٥ عادات خاطئة تسبب هشاشة العظام

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟