هل الم اسفل البطن عند الحامل خطير؟

هل الم اسفل البطن عند الحامل خطير؟

من الطبيعي جداً ان تشعر المرأة الحامل ببعض الالام في اسفل البطن، وعلى الرغم من ان هذه الأوجاع تختلف عن التقلصات والانقباضات، الا ان سببها الاساسي يعود في كثير من الأحيان الى الشد الذي يحدث في البطن عندما يتوسع الرحم، هذا فضلاً عن الشد الذي تسببه هرمونات الحمل في مسعى لدعم الرحم. فهل هناك خطر من الم اسفل البطن عند الحامل؟ الجواب في هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

الم اسفل البطن للحامل

 

ان الم اسفل البطن عند المرأة الحامل لا يكون في العادة من الالام الدائمة لديها الا انها ستشعر به عندما تنهض من السرير أو من وضعية الجلوس. كما انها قد تشعر بهذه الالام عند السعال، أو بعد الخروج من الحمام بعد الاستحمام. الا ان هذه الأوجاع ستزداد كلما تقدم الحمل اكثر لا سيما في الاشهر الأخيرة منه، عندما ينزل رأس الجنين إلى الحوض في مرحلة لاحقة من الحمل.

 

هذه الالام وعلى الرغم من انها طبيعية للغاية، الا انها يجب ان تصبح مقلقة اذا ما ترافقت مع وجع حاد أو تقلصات وانقباضات، نزيف، ارتفاع في درجة الحرارة وارتعاش من البرد، نزول سائل من المهبل، ألم عند التبول او شعور بأنها على وشك الإغماء، ما يتسدعي اللجوء فوراً الى الطبيب المعالج والمشرف على الحمل خوفاً من امكانية وجود مشاكل في الحمل ادت الى هذه الالام.

 

اما في حال كانت هذه الأوجاع طبيعية فينصح عندها بالحصول على قسط واف من الراحة والجلوس بشكل مريح للتخفيف منها، أما اذا لم تنفع هذه الوضعية بالتخفيف من الالام فيجب على الحامل اللجوء الى وضعية ثانية وهي الاستراحة على يديها وركبتيها أو الانحناء إلى الأمام فوق ظهر الأريكة أو الكنبة.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن الام الحامل من خلال موقع صحتي:

 

كيف تتعاملين مع آلام الظهر في الشهر التاسع من الحمل؟

هذه ابرز اسباب الم البطن اثناء الحمل

لكل مرأة حامل... هكذا تخففين من الم الضلوع

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟