هل الولادة الطبيعية الثالثة أصعب من سابقاتها؟

هل الولادة الطبيعية الثالثة أصعب من سابقاتها؟

بسبب تجاربها السابقة في الولادة، فإن المرأة على دراية جيدة بالتغيرات في جسمها خلال فترة الحمل وتشعر بالراحة خلال الولادة الطبيعية الثالثة. وعندما يقترب الحمل من نهايته، من المحتمل أنك تفكّر الحامل في ما حدث أثناء الولادة الأولى والثانية، من الطبيعي إجراء مقارنات.

 

إذا كانت تتمتع بتجربة جيّدة، فمن المحتمل أن تشعر بالاسترخاء حول ما سيأتي. ولكن إذا كانت قد مرّت بتجربة سيئة قد تشعر بالتوتر. ولكن ما الذي ينتظرها فعلاً خلال الولادة الطبيعية الثالثة؟

 

الولادة الطبيعية الثالثة

 

- واحدة من مزايا الولادة الطبيعية الثالثة هي أنها أسهل وأسرع أي أنها لن تأخذ وقتاً طويلاً كما سابقاتها. فجسم المرأة الذي سبق وأنجب طفلين بطريقةٍ طبيعية بعيداً عن العملية الجراحية، هو على استعداد جيد للإنجاب للمرة الثالثة. فهذه المرة تكون عضلات حوض المرأة ممتلئة بشكل جيد ويتمدّد عنق الرحم بشكل أسرع. هذا مفيد للأم والطفل على حد سواء، ويقلل من خطر العيوب الخلقية.

 

- ولكن خلال الولادة الطبيعية يمكن أن يكون هناك بعض التعقيدات بسبب تمدّد العضلات، يمكن أن يستمر نزيف ما بعد الولادة لفترة أطول ممّا قد يؤدي إلى فقدان الدم الزائد ولكن طبعاً عند عدد قليل من النساء الحوامل). زلكن لا داعي للقلق فاليوم، تمتلك المستشفيات معدات حديثة ووسائل ضرورية لمنع حدوث مضاعفات محتملة أثناء المخاض وجعل الولادة الطبيعية الثالثة آمنة لامرأة وطفلها.

 

- في بعض الحالات من الولادة الطبيعية الثالثة، قد يوصي الطبيب بتحفيز المخاض خصوصاً عند غياب التقلّصات والآلام أثناء الولادة ما يمنع إصابة الطفل بنقص الأكسجين المهددة لحياته

 

صحة المرأة بعد الولادة الطبيعية الثالثة

 

- بعد الولادة الطبيعية الثالثة، قد ينكمش الرحم بشكل أبطأ ما يؤدي إلى حدوث التهاب ونزيف حادّ أحياناً. في هذه الحالات، قد يصف الطبيب الحقن لفرض تقلصات عضلات الرحم بعد الولادة. 

 

- إن النقطة الإيجابية بعد الولادة الطبيعية الثالثة هي أن حليب الثدي يأتي مباشرة بعد الولادة وليس في اليوم الثالث كما الولادات السابقة.

 

لقراءة المزيد عن الولادة إضغطوا على الروابط التالية:

 

ما هي مخاطر ارتفاع ضغط الدم أثناء الولادة؟

آثار الولادة القيصرية... هل يمكن اخفاؤها؟

لا تصرّي على الولادة القيصرية اذا كانت غير ضرورية! 

 

 

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟