هل بذور الشيا آمنة أثناء الحمل؟

هل بذور الشيا آمنة أثناء الحمل؟

يُمكن إدخال بذور الشيا إلى العديد من الوصفات الغذائيّة بهدف إضفاء نكهةٍ مميّزة عليها، والإستفادة من فوائد هذه البذور الصحّية، ولكن لا بدّ من نقعها وطحنها جيّداً قبل استهلاكها خلال الحمل.

فهل بذور الشيا آمنة أثناء الحمل أم أنّها تُضرّ بالحامل؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

هل بذور الشيا آمنة للحامل؟

 

يُعتبر مِن الآمن استهلاك بذور الشيا أثناء الحمل ولكن باعتدال.

وتتميّز هذه البذور باحتوائها على أحماض أوميغا 3 الدهنيّة التي تدعم دماغ الجنين كما أنّها تزوّد جسم الحامل بالطاقة التي هي بأمسّ الحاجة إليها أثناء الحمل لمواجهة التّعب والإرهاق. بالإضافة إلى ذلك، فإنّ بذور الشيا تلعب دوراً في تخفيف الإمساك والتشنّجات ونموّ العضلات.

 

الآثار الجانبيّة المُحتملة

 

هناك بعض المخاطر والآثار الجانبيّة المُحتملة، عادةً ما تكون مُرتبطةً بالإستهلاك المفرط لبذور الشيا أثناء الحمل، أبرزها:

 

- تشكيل الغازات:

إنّ الإكثار من استهلاك بذور الشيا يُمكن أن يزيد إنتاج الغازات في الجسم أثناء الحمل، مع الإشارة إلى أنّ الحدّ من الكمّية المُتناوَلة لن يتسبّب بأيّ آثارٍ جانبيّة.

 

- ترقق الدم:

يُمكن أن تكون الأحماض الدهنيّة أوميغا 3 مُفيدة للحامل، ولكنّ كمّياتها الكبيرة قد تعود بنتائج عكسيّة وتُسبّب بعض المخاطر أثناء الحمل، خصوصاً في حال المُعاناة من اضطرابات الدم أو في حال تناول أدوية ترقق الدم لأنّ بذور الشيا قد تُسبّب الإصابة بهذه المشكلة الصحّية للحامل.

 

- زيادة الوزن:

قد تُعاني الحامل من زيادة وزن الحامل بشكلٍ مُبالغٍ فيه، مُقارنة بالوزن الصحّي والطّبيعي الذي يُحدّده الطّبيب تبعاً لفترة الحمل التي تمرّ بها، وذلك نتيجة الإفراط في تناول بذور الشيا أثناء الحمل.

 

- مشاكل القلب والشرايين:

تحتوي بذور الشيا على نسبٍ مُرتفعةٍ من الدّهون والكولسترول الضارّ، ما قد يُشكّل خطراً على الحامل أثناء الحمل وقد يزيد من احتمال إصابتها بمشاكل القلب والأوعية الدمويّة والشرايين.

 

- الولادة المبكرة:

الإفراط في تناول بذور الشيا خلال فترة الحمل، يُمكن أن يؤدّي إلى الولادة المبكرة وما تُسبّبه من مُضاعفاتٍ سلبيّة على كلّ من الجنين والأمّ.

 

بالإضافة إلى الآثار الجانبيّة المُحتملة التي قد تُصيب الحامل، فإنّ الإكثار من بذور الشيا أثناء الحمل يُمكن أن يؤثّر سلباً على نموّ الجنين في الرّحم عموماً، كما أنّه قد يزيد في بعض الأحيان من خطر إصابته بتشوّهاتٍ سواء خلقيّة أو عقليّة، خصوصاً في المراحل الأولى من نموّه.

 

إقرئي المزيد حول غذاء الحامل في ما يلي:


هل تعرفين ما هي التوابل الآمنة وتلك الخطرة أثناء الحمل؟

اللحوم الحمراء مفيدة خلال الحمل ولكن بشروط!

الشيبس عدو لصحتك وصحة جنينك خلال الحمل

‪ما رأيك ؟