هل تؤثر الغدة الدرقية على الولادة القيصرية؟

هل تؤثر الغدة الدرقية على الولادة القيصرية؟

 

تعتبر وظيفة الغدة الدرقية حاسمة بالنسبة للحمل الصحي. خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، تتضخم الغدة الدرقية الطبيعية وتزيد من إنتاجها لهرمون الغدة الدرقية الذي تشتد الحاجة إليه لكل من الأم والطفل. يعدّ وجود حالة سابقة للغدة الدرقية، أو الإصابة بأمراض الغدة الدرقية أثناء الحمل، أحد عوامل الخطر لمجموعة متنوعة من مضاعفات الحمل.

 

الغدة الدرقية والولادة القيصرية

وفقاً للمعهد الوطني الأميركي لصحة الطِفل والتنمية البشريَة، إن النساء الحوامل اللواتي يعانين من اضطرابات الغدة الدرقية هن أكثر عرضةً للولادة المبكرة ولإنجاب أطفالٍ خدّج. ولكن، مشكلة المرأة الحامل قد تكمن أكثر في الولادة القيصرية، وخصوصاً عند إستخدام المخدر.

عادة ما تحصل مريضة الغدة الدرقية على علاج من مادة الثيروكسين (وهو نوع من الهرمونات) التي تقوم بتغطية النقص الموجود في الجسم للقيام بالنشاطات اليومية، علماً ان المرأة الحامل بحاجة إليه أكثر.

من هنا، يحرص الطبيب على تفادي التخدير الكامل واعتماد طريق التخدير النصفي، حيث يتم تخدير الجزء السفلي من الجسم دون أن تفقد الحامل الوعي خلال العملية. إذ أن الخطورة تكمن في أن يكون معدل هرمون الثيروكسين منخفضاً أثناء إجراء العملية؛ مما قد يعرض الحامل إلى هبوط في الضغط ودقات القلب، وانخفاض معدل الأكسجين في الدم، وهبوط حرارة الجسم، وازدياد الأحماض في الدم، وتفاعل غير طبيعي مع أدوية التخدير المعطاة. وبالتالي فإن كل هذا الأمر قد يؤدي إلى بطء في استعادة أنشطة الدماغ بعد العملية، وبطء في الاستيقاظ من التخدير.

 

كيف يتم علاج أمراض الغدة الدرقية أثناء الحمل وأثناء الرضاعة؟

العديد من الأدوية المستخدمة لعلاج أمراض الغدة الدرقية أثناء الحمل آمنة لطفلك. يمكن أن تساعد أدوية الغدة الدرقية في الحفاظ على المستوى الصحيح من هرمونات الغدة الدرقية في جسمك. يوصي الطبيب باختبارات الدم أثناء الحمل للتحقق من مستويات TSH و T4 للتأكد من أن الدواء بكمية مناسبة  T4 هو هرمون تصنعه الغدة الدرقية.

إذا كنتِ تتناولين دواءً لعلاج حالة الغدة الدرقية قبل الحمل، فتحدثي إلى الطبيب قبل الحمل. قد يطلب تعديل الدواء أو تغييره للتأكد من أنه آمن لطفلك. إذا كنت تتناولين دواء الغدة الدرقية خلال الحمل، فاستمري في تناوله وتحدثي مع الطبيب بشأنه في أقرب وقت ممكن.

 

لقراءة المزيد عن الولادة إضغطوا على الروابط التالية:

4 خطوات لتسهيل عملية فتح الرحم في ولادتكِ الأولى!

اكتشفي معنا تمارين تقوية عضلات الحوض لتسهيل الولادة

في شهر حملكِ الاخير... إلجأي الى هذه التمارين لتسهيل الولادة!

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟
من انوثة