اكتشفي معنا تمارين تقوية عضلات الحوض لتسهيل الولادة

اكتشفي معنا تمارين تقوية عضلات الحوض لتسهيل الولادة

إنّ الولادة السّهلة ليست بالأمر المُستحيل، حيث يُمكن المُساعدة في الوصول إلى هذه الغاية المرجوّة عن طريق القيام ببعض التّمارين خلال فترة الحمل وخصوصاً في الأشهر الأخيرة منه، مع الحرص على المُتابعة الحثيثة مع الطّبيب وعدم القيام بأيّ تمرينٍ من دون استشارته.

نكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي عن تمارين عضلات الحوض التي تُساعد على تسهيل الولادة.

 

تمرين القرفصاء

يُعتبر هذا التّمرين مُفيداً في الأشهر الأخيرة من الحمل، لأنّه يُساعد على إتاحة بعض المساحة للجنين لكي ينزل في المكان المُناسب للولادة. ويُنصح بأن تتدرّب الحامل على تمرين القرفصاء بشكلٍ تدريجي لتقوية العضلات المطلوبة للقيام به.

يتمثّل هذا التّمرين بسند الظّهر على حائطٍ وكرسي بشكلٍ مُستقيم، ومدّ القدمين إلى الأمام، ثمّ النّزول تدريجاً لبلوغ وضعيّة القرفصاء حيث يكون الفخذان في وضعيّةٍ موازيةٍ للأرض.

 

تمرين إمالة الحوض

يعمل على تقوية عضلات البطن وتخفيف آلام الظّهر أثناء الحمل وتسهيل الولادة.

ويتمثّل هذا التمرين بإسناد اليدين والركبتين على الأرض مع جعل الرأس على استقامة الظّهر، بعدها يتمّ جذب عضلات المعدة للداخل ورفع الظّهر إلى الأعلى ليبقى الجسم متقوّساً، مع الثبات على هذه الوضعيّة لبضع ثوانٍ ثمّ يُمكن إرخاء الجسم مع الحفاظ على الظّهر مُستقيماً والبطن مشدوداً.

 

تمارين كيجل

تعمل عضلات قاع الحوض على دعم الأعضاء الموجودة في الحوض؛ مثل المثانة والرّحم. لذلك لا بدّ من تقوية هذه العضلات عن طريق استشارة الطّبسب بشأن القيام بتمارين كيجل التي من شأنها أن تقي الجسم أيضاً من بعض المشاكل الصحية التي يُمكن التعرّض لها في نهاية الحمل مثل تسرّب البول والبواسير.

يُمكن القيام بتمرين كيجل عن طريق قبض وبسط عضلات المهبل بشكلٍ سريع ومُتتالٍ لمرّاتٍ مُحدّدة، ثمّ الإسترخاء نحو لمدّة 5 ثوانٍ. بعد ذلك تمّ تكرار ثم نفس الخطوات نحو 4 مرات.

 

مِن أهمّ الأمور التي لا بدّ أن تأخذها الحامل بعين الإعتبار هي التّمارين الرياضيّة وخصوصاً تلك المُتعلّقة بالحوض، وذلك لأنّ الحمل والولادة يدخلان ضمن العوامل التي قد تؤدّي إلى إضعاف عضلات الحوض، لذلك لا بدّ من تقويتها نظراً لدورها أيضاً في تسهيل عمليّة الولادة وتخفيف الآلام خلالها.

 

إليكِ المزيد من النصائح الضرورية من صحتي لتسهيل الولادة: 

 

في شهر حملكِ الاخير... إلجأي الى هذه التمارين لتسهيل الولادة!

في مرحلة ما قبل الولادة... إلجأي الى تمارين الاسترخاء الفعّالة!

التمارين الرياضية... طريقتك الفعالة لولادة أسهل وأكثر سلاسة

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟