لن تصدّقوا ما هي فوائد نخالة الشوفان!

لن تصدّقوا ما هي فوائد نخالة الشوفان!

هل نخالة الشوفان مفيدة

يعتبر الشوفان على نطاق واسع كواحد من أكثر الحبوب الصحية التي يمكنكم تناولها، حيث أنه مليء بالعديد من الفيتامينات والمعادن والألياف المهمة. يتم حصاد حبوب الشوفان ومعالجتها لإزالة الهيكل الخارجي غير صالح للأكل. ما يبقى هو قلب الشوفان، والذي يتمّ معالجته أيضاً لصنع دقيق الشوفان. نخالة الشوفان هي الطبقة الخارجية من الشوفان، التي تقع أسفل الهيكل غير صالح للأكل. في حين أن حبوب الشوفان تحتوي بشكل طبيعي على النخالة، فإن نخالة الشوفان تُباع أيضاً بشكل منفصل كمنتج خاص بها. ولكن، هل تعتبر نخالة الشوفان مفيدة للصحة؟

 

هل نخالة الشوفان مفيدة؟

فقدان الوزن

المحتوى العالي من الألياف في نخالة الشوفان قد يساعد في إنقاص الوزن! يشير بحث أجراه علماء من جامعة هارفارد إلى أن الأنظمة الغذائية الغنية بالألياف تساهم في تحسين مؤشرات كتلة الجسم الصحية مقارنةً بالنظام الغذائي المنخفض الألياف. يمكن تفسير حدوث ذلك من خلال قدرة الألياف على تكوين الشبع، أو شعور المعدة بالامتلاء، مما قد يقلل من خطر الإفراط في تناول الطعام على الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية. تميل الأطعمة الغنية بالألياف أيضاً إلى أن تكون منخفضة في السعرات الحرارية، مما يجعل السعرات الحرارية معتدلة وخاضعة للرقابة.

 

خفض نسبة الكوليسترول

تحتوي نخالة الشوفان على خصائص خفض الكوليسترول بسبب محتواه العالي من الألياف. وجدت إحدى الدراسات المنشورة في المجلة الأوروبية للتغذية السريرية أنه عندما أضاف البالغين 102 غراماً من نخالة الشوفان يومياً إلى وجباتهم الغذائية لمدة أسبوعين، انخفض إجمالي مستويات الكوليسترول بنسبة 14 % مقارنة بـ 4 % بين المجموعة التي لم تضيفه إلى نظامها الغذائي.

 

غنية بمضادات الأكسدة

نخالة الشوفان هي مصدر كبير للبوليفينول، وهي جزيئات نباتية تعمل كمضادات للأكسدة. تحمي مضادات الأكسدة جسمكم من الجزيئات الضارة المحتملة المعروفة باسم الجذور الحرة. بكميات كبيرة، يمكن أن تسبب الجذور الحرة تلف الخلايا المرتبط بالأمراض المزمنة.

 

إدارة مرض السكري

على الرغم من أن مصادر الكربوهيدرات هي المساهم الوحيد لسكر الدم، فإن تناول نخالة الشوفان الغنية بالكربوهيدرات قد يوفر تحسينات في إدارة مرض السكري. ان نخالة الشوفان تعمل على إبطاء هضم الكربوهيدرات. وقد تزيد نخالة الشوفان من حساسية الأنسولين، وهو الهرمون المسؤول عن مساعدة الجلوكوز في خلايا الجسم من الدم، وبالتالي خفض تركيزات السكر في الدم.

 

لقراءة المزيد حول الشوفان إضغطوا على الروابط التالية:

بعد هذا المقال... تكتشفين أهمية الشوفان لصحة طفلكِ!

الشوفان كنز من الفوائد الصحية

دقيق الشوفان ثروة غذائية لا تفوتوها!

‪ما رأيك ؟