هل تحتاج الولادة الثانية الى شق العجان؟

هل تحتاج الولادة الثانية الى شق العجان؟

شق العجان، هو عبارة عن شق فتحة المهبل من الجهة اليمنى لتسهيل خروج رأس الطفل، وتعاد خياطته بعد الولادة. يتم اللجوء الى هذه الوسيلة في الولادة الطبيعية اذا كان رأس المولود كبيراً ولا يستطيع الخروج من فتحة المهبل في الولادة الاولى.

 

ولكن هل يؤثر شق العجان على الولادة الثانية؟

 

الشق الجراحي لن يؤثر على الحمل الثاني، خصوصاً ان تمت حياكته بطريقة صحيحة وعلى طبقات. ويمكن ان تعود المنطقة كما كانت. وسيشفى الجرح بشكل جيّد وتعود المنطقة طبيعية، ولن يسبب لك الشق اي مشاكل في الولادة الثانية. ويمكن أن تكون ولادتك بشكل طبيعي إذا كان وزن الجنين أقل من 4 كيلوجرام، وإذا سار الحمل والمخاض بشكل طبيعي، من دون أي مضاعفات.

 

شق العجان... ضروري في الولادة الثانية؟

 

يحتاج مكان الشق الجراحي 10 أيام للالتئام من الخارج، لكن سيحتاج الى وقت أطول حتى يندمل من الداخل، وقد يصل الى 6 أسابيع قبل أن تعود الأنسجة الى طبيعتها.

 

وعند اندمال أي جرح في الجسم، مهما كان موقعه، فإنه لا يعود وينفتح، لكن في الولادة الثانية قد تحتاجين إلى عمل شق ولادي بشكل مبكر، ووقائي، إذا تبين أن منطقة العجان غير كافية للتمدد، وذلك لتجنّب حدوث تمزقات عشوائية. ولكن هذا الأمر لا يمكن تحديده الا عند الولادة، ولحظة خروج الرأس.

 

حالات لا يفيد معها شق العجان

 

ان كنت قلقة، ناقشي الأمر مع طبيبك. واعلمي أن هناك حالات لا يفيد فيها إجراء الشق على سبيل الوقاية، كأن يُجرى لمنع حدوث تهتك شديد في المهبل أو حوله. فالشق الجانبي لا يمنع ولا يرفع من احتمالات التهتك الشديد.

 

اقرأوا المزيد عن شقّ العجان على هذه الروابط:

 

ما هو شق العجان؟

قبيل ولادتك إقرأي هذه المعلومات الضرورية لك عن شق العجان!

4 نصائح للتخفيف من ألم العجان بعد الولادة!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟