هل تشعرين بآلامٍ في الحوض خلال الحمل؟ إليكِ أبرز الأسباب

هل تشعرين بآلامٍ في الحوض خلال الحمل؟ إليكِ أبرز الأسباب

يواجه الحامل العديد من المُضاعفات والمشاكل الصحّية لعدّة أسباب تعود إلى التغيّرات المُختلفة التي تطرأ على الجسم خلال فترة الحمل. نسلّط الضوء في هذا الموضوع من موقع صحتي على أبرز الأسباب التي تؤدّي إلى إصابة الحامل بآلامٍ في الحوض.

 

توسّع الرحم

 

في حال إصابة الحامل بآلامٍ في الحوض بين الأسابيع 8 و12 من الحمل، فقد يعود السّبب إلى توسّع الرحم. وفي ما يتعلّق بالأعراض قد تشعر الحامل بآلامٍ تُشابه ألم الدّورة الشهريّة، وطالما لا يوجد نزيفٌ مصاحبٌ للألم فلا داعي للقلق ويكون الألم ناتجاً عن توسّع الرحم.

 

تكيّس المبيضين

 

قد يحصل توقّفٌ في وظائف المبيضين خلال الحمل، وهذا الأمر على الرّغم من أنّه غير مضرّ وغير مُقلق إلا أنّه يُسبّب آلاماً في الحوض. فيُمكن أن يحصل تضخّمٌ في المبيضين بسبب التكيّس ما يضغط على الرّحم ويُسبّب الألم للحامل. لا بدّ من استشارة الطّبيب في هذه الحالة للاطمئنان على سلامة الحمل.

 

ضغط وزن الجنين

 

بمجرّد الوصول إلى الأشهر الأخيرة من الحمل، من الطّبيعي أن تبدأ الحامل بالشّعور ببعض الآلام في الحوض والتي غالباً ما تكون ناتجةً عن ضغط وزن الجنين في الثلث المُتقدّم من الحمل. وتنتج آلام الحوض في هذه الحالة عن زيادة وزن الجنين السّريعة، وغالباً ما تشعر الحامل بهذه الآلام أثناء الحركة، عند المشي أو القيادة على سبيل المثال.

 

استرخاء مفاصل الحوض

 

يعمل الجسم حتى نهاية الحمل على إفراز هرمونات الاسترخاء من أجل الأربطة والمفاصل لتُصبح مرنةً عند الولادة؛ ما قد يُسبّب ارتخاء لمفاصل الحوض وأحياناً تنفصل. في هذه الحالة، تُصاب الحامل بآلامٍ في الحوض وعادةً ما تكون متكرّرة عند عظام العانة.

 

الإمساك

 

يُعتبر الإمساك من الأعراض الشّائعة التي قد تواجه الحامل خلال فترة الحمل؛ فالهرمونات قد تُغيّر من مجرى عمليّة الهضم وهذا يُمكن أن يُسبّب بدوره آلاماً في الحوض أو عدم راحة بالنّسبة إلى الحامل. ويُمكن التعامل مع آلام الحوض عن طريق الاستحمام بماءٍ دافئ مُناسب لتخفيف الألم بالإضافة إلى الحرص على ارتداء أحذيةٍ مُريحة مع تجنّب الكعب العالي وتفادي الحركات السّريعة والانحناءات المُفاجئة أيضاً.

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:


هكذا تتعاملين مع آلام الحوض خلال الحمل

كلّ ما يجب أن تعرفيه عن دورة الحمل عند المرأة

في الشهر الخامس من الحمل... كرّسي إهتماماً كبيراً لغذائك!

 

‪ما رأيك ؟