هل تعرفين كيف يمكنك علاج الطفح الجلدي المزعج أثناء الحمل؟

هل تعرفين كيف يمكنك علاج الطفح الجلدي المزعج أثناء الحمل؟

الحمل فترة حساسة ودقيقة بالنسبة إلى جسم المرأة، فهي من الممكن أن تتعرض خلالها إلى العديد من الأعرض الصحية التي لم تألفها من قبل، والتي تكون متعلقة بالحمل بشكل مباشر أو بالمستجدات الصحية التي يفرضها عليها الحمل. في ما يلي نستعرض وإياك أنواع الطفح الجلدي الذي يصيب الحامل وطرق علاجه.
 
أنواع الطفح الجلدي التي تصيب الحامل

من الممكن أن تصاب الحامل بالحكة والطفح الجلدي في بداية الحمل بسبب التغيّرات النفسية الكثيرة التي ترافق هذه المرأة وحالة التوتّر التي تعاني منها البعض خلالها.
من الممكن أيضاً أن تصاب المرأة بالالتهاب الجلدي التحسسي، وهو يكون نتيجة تحسس المرأة الحامل تجاه بعض أنواع الأطعمة أو الروائح أو غير ذلك من العوامل. من الشائع أيضاً أن يظهر حب الشباب عند المرأة الحامل نتيجة التغيرات الهرمونية لديها أو أن تصاب بالحساسية الشمسية التي تسبب ظهور البقع الحمراء والبثور البيضاء على بشرة المرأة الحامل.
 
علاج الطفح الجلدي في الحمل

للتخلص من هذه المشكلة من الضروري أن تستشير المرأة الحامل الطبيب أولاً لإرشادها إلى الحلول الناجحة، كما وأن تعرف كيف يمكنها تجنّب العوامل المؤثرة على البشرة والتي تسبب تهيّجها وتفاقم حساسيتها، لذلك يجب عليها:

- تجنّب استعمال الصابون على الأماكن المصابة بالطفح الجلدي، والاستعاضة عن ذلك بأنواع الغسول الخالية من الصابون والآمنة للحمل.

- تجنّب الألبسة التي تحتوي على مواد مهيّجة للحساسية مثل الصوف أو البوليستر أو النايلون، كما وعليها ارتداء الملابس القطنية الفضفاضة التي تساعد في تهوئة البشرة والتخفيف من تحسسها ومن الطفح الجلدي.

- من ناحية أخرى، من المفيد للمرأة الحامل أن تمارس اليوغا أو تمارين التأمل والاسترخاء للتخلص من التوتّر الذي من شأنه أن يسبب الطفح الجلدي والحكة.

- استعمال الكريمات المرطبة التي تحارب الجفاف وتخفف من الشعور بالحكة والانزعاج.

- تناول الفواكه والخضار بشكل يومي والإكثار من شرب المياه حتى تحافظ على رطوبة بشرتها من الداخل مما يخفف من جفاف البشرة ومن التهيّج والحكة.

- من المفيد أيضاً أن تستحم المرأة الحامل بالمياه الفاترة وليس المياه الساخنة حتى تخفف من تهيّج البشرة ومن الطفح الجلدي.


إقرئي حول مشكلة الطفح الجلدي عند الأطفال في هذه الروابط:


لهذه الاسباب يظهر الطفح الجلدي عند طفلك!
أي انواع من الطفح الجلدي شائعة عند الاطفال الصغار؟
تدابير يُنصح باتّباعها لعلاج مشكلة طفح الحفاض عند الطفل

‪ما رأيك ؟
من انوثة