هل تعرفين ما هي مخاطر تخثّر الدم على الحامل والجنين؟

هل تعرفين ما هي مخاطر تخثّر الدم على الحامل والجنين؟

تشير الدراسات العلمية إلى وجود رابط قوي بين تخثّر الدم والحمل، وأن المرأة الحامل معرّضة أكثر من غيرها إلى الإصابة بالجلطات الدموية. وفي السطور التالية سوف نشرح لك ماهية تخثّر الدم وعلاقته بالخصوبة وبالحمل.


ما هو تخثّر الدم؟

تجلّط الدم أو تخثّر الدم coagulation هي عملية طبيعية يقوم بها الجسم  كردة فعل طبيعية لإيقاف النزيف الذي يمكن أن يحصل نتيجة تعرّض حد الأوعية الدموية إلى ضرر، مما يدفع الجسم إلى تشكيل خثرة دموية تشبه الهلام في تركيبتها لسد الجرح ومنع خروج الدم، وبعد شفاء الجرح يقوم الجسم بحل هذه الخثرة بشكل طبيعي.

ولكن في بعض الحالات، قد لا يستطيع الجسم حل الخثرة الدموية أو قد تتكوّن الخثرات الدموية داخل الأوعية من دون أي مبرّر، وذلك ممكن أن يؤدي إلى قلة تدفّق الدم إلى بعض الأعضاء الحيوية في الجسم، وقد تنتقل الخثرة من مكان تكوّنها إلى موقع آخر في الجسم مثل القلب أو الرئة وذلك قد يشكل خطراً على حياة الانسان ويستوجب التدخل الطبي لإنقاذه.



علاقة تخثّر الدم بالحمل

خلال الحمل، تكون المرأة معرضة بشكل كبير إلى تخثّر الدم وذلك لأن الجسم يحاول وبشكل طبيعي، التخفيف من سيلان الدم خلال الحمل لمنع حدوث النزيف خلال الولادة، ولكن ذلك قد يؤدي إلى حدوث جلطات عند المرأة الحامل يمكن أن تكون خطيرة على حياتها وبالتالي على حياة الجنين. ويكون معدل الخطر أكبر خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، وخلال الأسابيع الستة بعد الولادة.

لذلك فإن الخضوع إلى فحوصات تخثّر الدم قبل الحمل وفي بدايته هو أمر شديد الأهمية للاطمئنان إلى أن الدم هو بحالة جيدة وصحية، أو لإعطاء الأدوية التي تساهم في التخفيف من تخثّر الدم خلال هذه المرحلة لحماية الأم والجنين.

أما العوامل التي من شأنها أن تزيد من احتمال تعرّض المرأة الحامل إلى الجلطات الدموية فهي التدخين، الوزن الزائد، الحمل بعد عمر الـ35، الحمل بأكثر من جنين واحد، التعرّض إلى تجلط الدم في السابق، الجلوس وعدم الحركة لفترات زمنية طويلة خلال السفر مثلاً، وغير ذلك من المسببات التي تزيد من احتمالات تعرّض المرأة إلى الجلطات الدموية خلال الحمل مثل العوامل الجينية والوراثية.


اقرئي حول اللقاحات في الحمل في هذه الروابط:

قبل الحمل... اليك 4 تطعيمات أساسية ستحتاجينها لسلامة حملك وجنينك

هل تُعتبر اللقاحات آمنة خلال الحمل؟

لقاح الانفلونزا خلال الحمل آمن أم خطير على الأم والجنين؟

 

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة