هل تُعتبر اللقاحات آمنة خلال الحمل؟

هل تُعتبر اللقاحات آمنة خلال الحمل؟

تُعتبر العناية بالصحّة العامة خلال الحمل أمراً ضرورياً للحفاظ على سلامة الحمل والجنين والسلامة الخاصة أيضاً، عن طريق تفادي الإصابة بالعديد من الأمراض والعدوى التي قد تؤثّر سلباً على صحّة الجنين واستمراريّة الحمل.

 

نسلّط الضوء في هذا الموضوع من موقع صحتي على أهمّية إجراء الحامل للقاحات خلال الحمل بالإضافة إلى اللقاحات التي يحب تجنّبها في هذه الفترة.

 

لقاح الانفلونزا

 

يُنصح بإجراء هذا اللقاح للحامل أثناء موسم الإنفلونزا أي من تشرين الثاني إلى آذار، تفادياً للإصابة بهذه العدوى كي لا تُضطرّ الحامل لتناول أدويةٍ قد تضرّ بالجنين والحمل.

 

وتُصنع لقاحات الانفلونزا من فيروسٍ غير نشط، لذلك فهو آمن للحامل وللجنين أثناء فترة الحمل، ولكن يجب تجنّب لقاح رذاذ الأنفلونزا الأنفي الذي يُصنع من فيروسٍ حي.

 

التّطعيم الثلاثي البكتيري

 

هذا اللقاح هامّ جداً ومن الضّروري أن تحصل عليه الحامل لأنّه يمنحها مناعةً ضدّ 3 أمراض بكتيريّة هامّة هي: الدفتريا، والتيتانوس، والسعال الديكي.

 

تمّت تسميته بالثلاثي البكتيري لأنّ التّطعيم يحتوي على بكتيريا غير نشطة لهذه الأمراض الـ3، ويُوصى بتناول جرعةٍ واحدة من هذا التّطعيم خلال فترة الحمل لحماية المولود الجديد من السّعال الديكي.

 

أمّا في ما يتعلّق بتوقيت الحصول على هذا اللقاح خلال الحمل، يُنصح بأن تحصل عليه الحامل ما بين الأسبوعين 27 و36 من الحمل.

 

ما أهمّية التطعيمات خلال الحمل؟

 

لا تقتصر أهمّية حصول الحامل على التّطعيمات التي جرى ذكرُها في السّطور السابقة على حمايتها من العدوى خلال الحمل، ولكن تُساهم في المساعدة على حماية الطّفل بعد الولادة قبل أن يتمّ تطعيمه لأنّ مثل هذه الأمراض قد تكون خطيرةً جداً على الأطفال المولودين حديثاً.

 

كذلك، من المهمّ الالتزام بالزيارات الدوريّة للطّبيب الذي يُتابع الحمل لأنّه قد يوصي بالحصول على لقاحاتٍ أخرى مثل: تطعيم التهاب الكبد A، ولقاح التهاب الكبد B، خصوصاً في حال التّخطيط للسفر أو في حال كانت الحامل في خطرٍ متزايدٍ من الإصابة ببعض الأمراض.

 

بالرّغم من أهمّية حصول الحامل على بعض التطعيمات واللقاحات خلال فترة الحمل، إلا أنّ هناك أنواعاً أخرى من التّطعيمات لا يُنصح بها أبداً أهمّها لقاح الجدري، لقاح الحصبة والنكاف والحصبة الألمانيّة، لذلك لا بدّ من التحدّث إلى الطّبيب بشأن اللقاحات التي يجب تجنّبها.

 

إقرئي المزيد حول صحّة الحامل في الروابط التالية: 

 

ما هي أسباب فقر الدم الحاد أثناء الحمل؟

3 أسئلة لا تترددي في طرحها على طبيبك خلال الحمل!

عالجي التهاب البول أثناء الحمل... فمضاعفاته خطيرة

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟