هل تعرفين ما هي مضاعفات جدري الماء أثناء الحمل؟

هل تعرفين ما هي مضاعفات جدري الماء أثناء الحمل؟

خلال الحمل تحرص المرأة على الوقاية من أنواع العدوى كافة حتى لا يتعرض الجنين النامي في أحشائها إلى أي نوع من الأذى. ولعل عدوى جدري الماء هي من أنواع الأمراض التي تتجنّبها المرأة الحامل بشكل خاص نظراً إلى خطورتها الشديدة، وها نحن نطلعك من خلال السطور التالية على ماهية هذا المرض ونشرح لك سبل الوقاية التي تحميك وتحمي جنينك من المضاعفات.

ما هي عدوى جدري الماء؟

في الواقع، إذا كنت من الأشخاص الذين أصيبوا بهذا المرض خلال الطفولة، فلا داعي للقلق منه خلال الحمل، وذلك لأن جسمك قد سبق له وكوّن الأجسام المضادة التي تحميه من هذا الفيروس، وهي عبارة عن بروتينات موجودة في جسمك، تقوم مهمتها على التعرّف على فيروس جدري الماء ومقاومته وحمايتك وجنينك من الإصابة به مرة ثانية.

أما إذا لم تصابي به في مرحلة الطفولة أو أي مرحلة قبل الحمل، فمن الضروري أن تحتاطي وأن تحمي نفسك من العدوى لأنها من الممكن أن تسبب لك وللجنين مضاعفات خطيرة. ومن المهم أن تعرفي أن هذه العدوى تنتقل في الهواء، ويكفي أن تتواجدي مع شخص مصاب في غرفة واحدة لفترة ربع ساعة حتى تكوني عرضة للإصابة.   

ما هي مضاعفات جدري الماء على الأم والجنين؟

صحيح أنه في بعض الحالات لا يكون هناك أي تأثير للمرض على الجنين، كما أن الأم تتعافى كلياً من دون مشاكل، إلا أنه وفي أحيان كثيرة تتعرض الأم إلى مشاكل صحية بسبب هذه العدوى يكون لها تأثيرات خطيرة على الجنين.

فهذا المرض يسبب طفحاً جلدياً وحكة شديدة، كما أنه يرفع من احتمالات إصابة الأم بالالتهابات في الرئتين، وذلك من شأنه أن يسبب العديد من التشوّهات الخلقية لدى الجنين إذا كان ذلك خلال الأسابيع الأولى من الحمل. كما أنه وإذا أصيبت الأم بالمرض في نهاية الحمل، فيمكن أن يولد الطفل مصاباً بمرض حماق حديثي الولادة التي ممكن أن تهدد حياته.

كيفية الوقاية

إبتعدي عن كل ما يمكن أن يعرّضك إلى عدوى جدري الماء أثناء الحمل، وذلك يتضمّن عدم تواجدك مع أي شخص مصاب في المكان نفسه.

إذا كنت متأكدة أنك لم تصابي بهذا المرض في طفولتك، يمكنك أخذ اللقاح الخاص به قبل البدء بالتخطيط للحمل، على أن لا تحملي إلا بعد مرور ثلاثة أشهر على الأقل بعد تناولك الجرعة الثانية. وإذا لم تكوني متأكدة من تعرضك للمرض من قبل، فالحل هو إجراء فحص الدم الذي يخبرك إذا كانت لديك المناعة ضد جدري الماء أو لا قبل أن تحملي.

إطلعي على مشكلة الصداع أثناء الحمل: 

لماذا تشعرين بالصداع خلال الشهر الاول من الحمل؟

ما الحالات التي يظهر فيها الصداع عند النساء؟

هذا يمكنكِ معالجة صداع الحمل دون حبة دواء!

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة