هل من الممكن ان يهدد الضغط المنخفض صحة الجنين؟

هل من الممكن ان يهدّد الضغط المنخفض صحّة الجنين؟

يعدّ انخفاض ضغط الدم أثناء الحمل أمراً شائعاً، بحيث انه وفي معظم الأوقات لن تسبب هذه الحالة مشاكل كبيرة، وسيعود ضغط الدم إلى مستويات ما قبل الحمل بعد الولادة. ومع ذلك، في بعض الحالات، يمكن أن يكون ضغط الدم المنخفض جداً خطيراً على الام وكذلك على الجنين.

 

اضرار الضغط المنخفض على الجنين

يعتبر الإغماء أحد المخاطر الرئيسية التي تتعرض لها النساء الحوامل المصابات بانخفاض ضغط الدم. فبعض النساء المصابات بانخفاض ضغط الدم واللواتي يقفن بسرعة كبيرة بعد الجلوس أو الاستلقاء قد يغمى عليهن.

من هنا، قد تكون نوبات الإغماء المتكررة خطيرة عند الحامل لناحية سقوطها المفاجئ وبطىء الدورة الدموية، ما قد يسبب مشاكل في أعضائها الداخلية. بمعنى آخر، ان الانخفاض الحاد في ضغط الدم، قد يؤدي إلى حدوث صدمة أو تلف في الأعضاء مثل السكتة الدماغية والفشل الكلوي والنوبات القلبية.

ان هذا التلف في أعضاء الحامل يؤثر بشكل مباشر على عمل المشيمة التي تزوّد الجنين بالتغذية. وفى حالة عدم تدفق الدم بشكلٍ طبيعي ووفير من خلال المشيمة، يعرّض ذلك الجنين لمخاطر شديدة يمكن ان تسرّع بموعد ولادته.

 

كيفية التعامل مع الضغط المنخفض في الحمل

الراحة

خذي وقتكِ للنهوض من السرير في الصباح بدلاً من القفز من السرير، وحتى الوقوف ببطء أثناء النهار يمكن أن يساعد في منع الدوخة أو الإغماء. إذا شعرتِ انكِ على وشك الإغماء، فعليكِ الجلوس أو الاستلقاء برفق لتجنب السقوط وأخذ أنفاس ثابتة. قد يساعد الاستلقاء على الجانب الأيسر أيضاً في زيادة تدفق الدم إلى القلب.

من الضروري أيضاً أن ترتاحي كثيراً، خاصةً عند انخفاض ضغط الدم. ان رفع الساقين على مدار اليوم يمكن أن يمنح الجسم وقتاً للتعافي وتقليل التعب.

 

السوائل

من الضروري شرب الكثير من السوائل وعلاج أي غثيان أو قيء يحدث في الصباح. إذا تسبب انخفاض ضغط الدم في الغثيان، فقد يساعد شاي الأعشاب الدافئ والماء مع الليمون في تهدئة المعدة.

 

نظام غذائي صحي

من المهم ايضاً تناول العديد من الوجبات الصغيرة على مدار اليوم بدلاً من بضع وجبات كبيرة. يعدّ تناول نظام غذائي متنوع وغني بالمغذيات أمراً مهماً بشكل خاص أثناء الحمل وقد يساعد في تقليل الأعراض. قد يوصي الطبيب أيضاً بأن تزيد المرأة من تناول الملح إذا كانت تعاني من انخفاض ضغط الدم أثناء الحمل. ومع ذلك، يمكن أن يكون للإفراط في تناول الملح تأثير سلبي، لذلك من الضروري التحدث مع الطبيب قبل إضافة الملح إلى النظام الغذائي.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.


لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة