هل يتشاجر طفلكم مع الجميع؟ إليكم ما يجب أن تعرفوه!

هل يتشاجر طفلكم مع الجميع؟ إليكم ما يجب أن تعرفوه!

تعتبر تربية الأطفال من بين المهمات الشاقة، والتي تستلزم الوقت والصبر ومعرفة كيفية التصرف معه بالطريقة الصحيحة. وبينما تختلف طباع الطفل وظروفه النفسية، يمكن أن يواجه الأهل أنواع عديدة ومختلفة من المشاكل في ما يرتبط بسلوكياته. فماذا عن تشاجر الطفل مع الجميع؟

 

طفلي يتشاجر مع الجميع

إن أسباب تشاجر الطفل مع الجميع عديدة منها:

الغيرة

تعتبر الغيرة من بين الأسباب المهمة التي تؤدي إلى تشاجر الطفل مع الجميع. فقد يشعر الطفل بنقصٍ عاطفيّ معيّن أو حتى باستمرار الأهل في مقارنة تصرفاته أو علاماته الدراسية وغيرها من الأمور مع الآخرين، وهذا ما يدفعه نحو التعبير عن انزعاجه من الامر من خلال التشاجر مع الجميع.

 

لفت الإنتباه

يعتقد الطفل أنه وعندما يتشاجر مع الجميع من حوله، يمكن أن يلفت الإنتباه إليه. فهو لا يأبه إذا كان يلفت الإنتباه بالشكل السلبي أو الإيجابي، بل يريد أن يحظى ببعض التعاطف. لذلك، فهو يفتعل مشاكل أحياناً، أو يتشاجر مع الجميع لاسباب غير منطقية او حتى غير موجودة، فيثبت بالتالي أنه موجوداً.

 

التدليل الزائد

يمكن لتدليل الطفل الزائد من قبل الأهل أن يجعله يتشاجر مع الجميع من حوله، بهدف الحصول على ما يرغب به. فالتدليل الزائد يضرّ كثيراً بالطفل، وبصحته النفسية، ويجعله غير ملتزم بتوصيات الأهل، بل يحارب ويتشاجر مع الجميع من اجل تحقيق رغباته فقط.

 

كيفية التعامل مع مشكلة تشاجر الطفل مع الجميع

- التحدث إليه: من المهم التحدث مع الطفل والإطلاع عن كثب على ما يزعجه، ولماذا يتشاجر مع الجميع. وفي حال كان هناك سبباً مقنعاً أو مشكلة مرتبطة بالغيرة، فلا بدّ من تفسير له أهمية التحدث عن مشاكله معكم وبصراحة وإيجاد حلول مناسبة لها.

- تعليمه كيفية ضبط النفس: من خلال جعله يشارك في بعض الأعمال الخيرية، وتوكيل إليه المسؤوليات التي تساعده على إحترام الآخرين وحب التعاون.

 إستشارة الطبيب النفسي: في حال زادة هذه المشكلة عن حدّها، ساعدوا طفلكم في التخلص منها من خلال استشارة الطبيب النفسي. فالعلاج السلوكي الإدراكي يساعد الطفل في تحديد الأسباب الكامنة وراءه وطرق التعامل مع الظروف المحيطة.

 

لقراءة المزيد حول تربية الأطفال إضغطوا على الروابط التالية:

3 أخطاء عليكم تجنّبها عند تربية الأطفال!

5 نصائح على كلّ أم وأب اتّباعها من أجل تربية طفلٍ حنون

5 نصائح لتربية الطفل بعمر السنتين بصورة مثالية!

‪ما رأيك ؟
من انوثة