هل يسبب شرب القهوة تأخر الحمل؟

هل يسبب شرب القهوة تأخر الحمل؟

هل سمعتِ أن الكافيين يؤثر على الخصوبة ويؤخر الحمل وتريدين التأكد من صحّة هذه المعلومة؟ ستجدين في هذا المقال من موقع صحتي شرحاً مفصّلاً عن مدى تأثير القهوة على الحمل.

 

دراسات متناقضة

 

حسب بعض الدراسات، تقلّ نسبة حدوث الحمل بنسبة 27% لدى النساء اللواتي يفرطن في تناول الكافيين أكثر من المعدّل الطبيعي، وهو 200 ملغ يوميّاً، أي بما يعادل كوبين من القهوة. كما أظهرت بعض الدراسات أن الاستهلاك ولو بكميات بسيطة قد يعيق حدوث الحمل، ويخفّض فرصه بنسبة 10%. لكنّ البراهين والأدلة على هذا الأمر ما زالت غير حاسمة.

 

وهناك دراسة أخرى وجدت أن النساء اللواتي يتناولن من 400 إلى 700 ملغ من الكافيين يومياً ترتفع معدلات الحمل لديهن مقارنة بالنساء اللواتي يتناولن كميات قليلة منه. لكن بحال تناولن أكثر من 700 ملغ يومياً يستغرقن وقتاً أطول للإخصاب.

 

كمية القهوة المناسبة قبل الحمل

 

انطلاقاً من هذه النتائج المتضاربة والمتناقضة، ما هي كمية القهوة المناسبة قبل الحمل؟

 

اذا كنت تخططين للحمل، فمن الأفضل الاعتدال في شرب القهوة، والحدّ من الكمية التي تتناولينها، خاصة اذا كنت معتادة على تناول أكثر من 200 ملغ من الكافيين يوميّاً، والاكتفاء بفنجان واحد من القهوة في اليوم.

 

ولم يحدّد الباحثون بعد الرابط بين شرب القهوة وتأخر حدوث الحمل أو العقم. ولكن تشير بعض الأبحاث الى أنّ المنبّهات يمكن أن تؤثر على عملية الإباضة بإحداث تغييرات في مستويات الهرمون، وهذا بدوره يعيق الحمل.

 

التوصيات الحالية تشدد على ضرورة الحفاظ على نسبة كافيين في الدم ضمن مستويات منخفضة، لذا من الأفضل أن تكتسبي عادة التقليل من القهوة اذا كنت تخططين للحمل.

 

اقرأوا المزيد عن تأخر الحمل على هذه الروابط:

 

ما الذي يسبب تأخر الحمل الثاني؟

ما هو المعدّل الطبيعي لتأخر الحمل بعد الزواج؟

تأخر الحمل... متى تشعرين بالقلق؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟
من انوثة