هل يشكو طفلك من الحساسية تجاه الطعام؟ اليك العلاج!

هل يشكو طفلك من الحساسية تجاه الطعام؟ اليك العلاج!

الحساسية تجاه الطعام تعد من الحالات الصحية الشائعة جداً بين الاطفال، خصوصاً وأنها تنتج عن عوامل مختلفة يمكن تحديدها تبعاً لمراقبة الام وتشخيص الطبيب. وفي هذا الاطار، موقع صحتي خصص لك اليوم هذا الموضوع حول حساسية الطعام لدى الاطفال، لتعرفي المزيد حوله. 

 

ما هي اسباب حساسية الطعام عند الاطفال؟

 

- من ابرز الاسباب التي يمكن أن تؤدي الى الحساسية لدى الاطفال تجاه بعض انواع الاطعمة هو الضعف الذي يعانونه على صيد الجهاز المناعي، حيث يمكن ان يصاب العديد منهم ببعض الحالات التي لا يقدر الجهاز المناعي على صدها أو تفاديها. 

 

- بالاضافة الى ان احد اهم اسباب الحساسية تجاه الطعام هو العامل الوراثي حيث ان العديد من الاطفال يمكن ان يعانوا من الحساسية نتيجة توارث بعض الجينات الخاصة بهذه الحساسية. لذا يجب التنبه الى الحساسية التي يمكن ان يعاني منها افراد الاسرة. 

 

- ولا ننسى ان نشير الى ان هذه الحساسية يمكن أن تكون موسمية، أي أن الاطفال يعانون من الحساسية تجاه بعض الاطعمة التي تنتج في موسم محدد يكونون حساسين تجاهه. 

 

اعراض الحساسية تجاه الطعام عند الاطفال

 

من ابرز اعراض الحساسية تجاه الطعام عند الاطفال هو الطفح الجلدي او التورم على صعيد الوجه أو الجسم، مع الانتفاخ في محيط الفم، بالاضافة الى الاسهال المستمر أو الامساك، مع الآلام في البطن وفقدان الشهية. ويجب الانتباه ايضاً الى بعض الاعراض على غرار ارتفاع الحرارة والتعرق والخمول والكسل. 

 

طرق علاج الحساسية لدى الاطفال تجاه الطعام

 

طرق علاج الحساسية للاطفال تقوم أولاً على التشخيص الصحيح من خلال تدوين الام للمأكولات التي تناولها الطفل خلال وجباته، ومراقبة الانواع التي تسبب له الحساسية. ومن ثم يأتي دور الطبيب في تحديد هذه الحساسية من خلال الفحوصات الضرورية، بالاضافة الى تقديم الدواء المناسب في حال كان الطفل قادراً على تناول الدواء، او من خلال الامتناع تماماً عن تقديم هذا النوع من الطعام الى الطفل. 

 

مزيد من المعلومات حول الحساسية في هذه المواضيع: 

 

 5 نصائح ضرورية لا تهملوها للتخفيف من أعراض الحساسية المزعجة!

في حال استخدامكم لحقن الحساسية... لا تفوتوا هذه النصائح المهمة من صحتي!

احذروا هذه العوامل التي تؤدي الى اصابتكم بأنواع الحساسية المختلفة!

‪ما رأيك ؟
من انوثة