هل يعاني طفلكم من نزيف الأنف؟ اليكم ما يجب أن تعرفوه!

هل يعاني طفلكم من نزيف الأنف؟ اليكم ما يجب أن تعرفوه!

لا شكّ أن نزيف الأنف عند الطفل هو من بين المشاكل الشائعة التي يمكن أن يعاني منها في هذه المرحلة العمرية. فنزيف الانف عند الطفل يمكن أن يثير قلق الأهل بشكلٍ كبير، ويجعلهم يبحثون على الأسباب الكامنة ورائه.

 

نزيف الانف عند الطفل

إن نزيف الأنف عند الأطفال غالباً ما يحدث من الأنسجة داخل الأنف (الأغشية المخاطية للأنف) ويكون ناجماً عن كسر في الأوعية الدموية. الكلمة الطبية لنزيف الأنف هي الرعاف. يحدث نزيف الأنف عند الأطفال في الجزء الأمامي من الأنف بالقرب من الخياشيم. هذا الجزء من الأنف يحتوي على العديد من الأوعية الدموية الصغيرة والتي يمكن أن تتضرر بسهولة.

يمكن أن يبدو نزيف الأنف مخيفاً، لكنه عادة لا يمثل مشكلة خطيرة. نزيف الأنف شائع عند الأطفال، وقد يحدث غالباً بسبب المناخات الجافة، وأيضاً خلال فصل الشتاء. يُشفى العديد من الأطفال من نزيف الأنف خلال سنوات المراهقة.

 

أسباب نزيف الأنف

من غير المحتمل أن يشير نزيف الانف إلى مرض خطير، على الرغم من أن النزيف قد ينتج عن الإصابة. قد يتسبب الأطفال في النزيف عن طريق محاولة وضع أصابعهم داخل أنفهم وجرح الأنسجة الأنفية. الأطفال معرضون بشكل خاص لنزيف في الأنف خلال نزلات البرد وفي أشهر الشتاء عندما تصبح الأغشية المخاطية جافة ومشققة أو عندما تسبب حالة مزمنة مثل التهاب الأنف التحسسي (حمى القش) التي تلف الغشاء.

قد يعاني الطفل المصاب بمرض مزمن والذي يسبب السعال القوي، مثل التليف الكيسي، بنزيف في الأنف بشكل متكرر. وينبغي على الاهل إذا كان طفلهم يعاني من اضطرابات التخثر توخي الحذر بشأن العادات الضارة مثل وضع الأصابع دخل الأنف.

 

كيفية علاج نزيف الأنف لدى طفلك

- إبقاء الطفل في وضع مستقيم وإمالة رأسه بلطف إلى الأمام قليلاً. يمكن أن يؤدي الجلوس نحو الخلف إلى نزول الدماء في الحلق. سيكون مذاقه سيئاً، وقد يؤدي إلى إصابة طفلك بالسعال أو حتى القيء.

- حاولي الضغط على النقطة التي تتمركز فوق الأنف مباشرةً لمدة 10 دقائق، إن هذا الأمر يساعد على توقف النزيف عند طفلك.  أيضاً من المهم ان تضعي الثلج على النقطة عينها، مما قد يقلل من تدفق الدم.

 

لقراءة المزيد عن تربية الأطفال إضغطوا على الروابط التالية: 

إذا كان طفلكِ دائم المشاغبة في المدرسة... لا تفوتي هذا الموضوع من صحتي!

تعرفي على ابرز طرق التربية الحديثة للاطفال

٥ قواعد لا غنى عنها في تربية الأطفال

‪ما رأيك ؟