هل يمكن أن تعتبر زغللة العينين من أعراض الحمل؟

هل يمكن أن تعتبر زغللة العينين من أعراض الحمل؟

الغثيان، تورم القدمين، زيادة الوزن وآلام الظهر، هذه هي بعض الأعراض المتوقعة والشائعة خلال الحمل. فالحمل يؤثر على كل الجسم، وأحياناً بطرق غير مريحة للغاية. لكن ما قد لا تكونين مستعدة له هو كيف يؤثر الحمل على النظر، فهل تكون زغللة العين من اعراض الحمل؟

 

هل زغللة العين من اعراض الحمل؟

وفقًا لدراسة نشرت في مجلة Deutsches Ärzteblatt International، تحدث تغيرات في النظر وخصوصاً زغللة العين في حوالي 15٪ من حالات الحمل وهي غير ضارة في معظم الأحيان. يمكن أن تحدث هذه التغييرات في أي وقت خلال فترة الحمل، ويمكن أن يحدث عدم وضوح الرؤية على وجه التحديد كأحد الأعراض المستقلة، أو كجزء من الأعراض الأخرى، مثل غثيان الصباح أو الصداع النصفي.

 

ما هي أسباب زغللة العين خلال الحمل؟

تراكم السوائل

تماماً كما أنك تعانين من تورم اليدين والقدمين أثناء الحمل، فقد تنتفخ الأنسجة المحيطة حول عينيك نتيجةً لحبس الماء في الجسم أو الوذمة. كما أوضحت أكاديمية طب العيون الأمريكية، فإن "حبس السوائل بوساطة البروجستيرون" أثناء الحمل قد تسبب تغيرات في الرؤية، بما في ذلك عدم وضوح الرؤية.

 

سماكة القرنية

وفقاً لدراسة نشرت عام 2015 في المجلة التركية لطب العيون، قد تسبب الوذمة القرنية سماكة القرنية أثناء الحمل خصوصاً في الأشهر الأخيرة، مما قد يجعل عينيك تعانيان من المزيد من الحساسية وبعض الاضطرابات البصرية مثل عدم وضوح الرؤية. هذه التغييرات تجعل أحياناً تجعلك غير قادرة حتى على تحمل العدسات اللاصقة.

 

زيادة جفاف العين

يتباطأ إنتاج الدموع أثناء الحمل، مما قد يترك عينيك جافة مع حكة وتهيج. هذا الأمر قد يجعل ارتداء العدسات اللاصقة أقلّ راحة ويمكن أن يخلق شعور عام بعدم الراحة في العين.

 

بعض النصائح لعلاج زغللة العين

قطرات العين

حافظي على رطوبة عينيك ما يمكن ان يساعدك في التخلص من الحكة والاضطرابات البصرية. من هنا، إستشيري طبيبك، الذي سوف ينصحك بقطرات لترطيب العين.

 

الراحة للعينين

يحتاج الجسم كله إلى راحة إضافية أثناء الحمل بما في ذلك عينيك. إذا لم يكن لديك وقت للقيلولة، فحاولي أن تأخذي بعض الوقت لكي تغمضي عينيك أو ترتاحي في غرفة مظلمة إذا وجدت أنك تعانين من زغللة العينين.

 

لقراءة المزيد حول صحة الحامل اضغطوا على الروابط التالية:

هكذا تحافظين على وزن صحّي خلال الحمل

الشخير عند الحامل... هل يجب القلق منه؟

هل تشعرين بآلام في ساقيكِ خلال الحمل؟ هكذا تعالجينها

‪ما رأيك ؟